نادي الأسير: عدد المعتقلين الإداريين الفلسطينيين بإسرائيل تجاوز الألف

حسام أحمد
نادي الأسير

قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الاثنين 17 إبريل 2023 إن عدد المعتقلين الإداريين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تجاوز الألف معتقل، وهو الرقم الأعلى منذ 20 عامًا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأضاف النادي في بيان بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي يوافق 17 إبريل من كل عام، أن سياسة الاعتقال الإداري “طالت الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، وبلغ عدد المعتقلين الإداريين بين صفوف الأطفال 6 أطفال، وأسيرتان”.

وتابع: “عدد أوامر الاعتقال بلغت منذ مطلع العام الجاري أكثر من 860 أمرًا، مع التأكيد على أن غالبية المعتقلين الإداريين هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال”.

وتستخدم إسرائيل قانونًا بريطانيًّا قديمًا يتيح لها احتجاز الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر، تكون قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف سري للمعتقل.

وأقر المجلس الوطني الفلسطيني يوم الأسير في عام 1974 ليكون “يومًا وطنيًّا من أجل حرية الأسرى”. واستعرض نادي الأسير في بيانه أوضاع المعتقلين الفلسطينيين الموزعين على 23 معتقلًا ومركز توقيف وتحقيق إسرائيليًّا.

وقال النادي إنه منذ مطلع العام الحالي اعتقلت إسرائيل نحو 2300 فلسطيني، منهم 350 طفلًا و40 امرأة.

وأضاف: “يواصل الاحتلال اعتقال نحو 4900 فلسطيني بينهم 31 أسيرة، و160 طفلًا بينهم طفلة، تقل سنهم عن 18 عامًا”.

وقال البيان: “بلغ عدد الأسرى المرضى أكثر من 700 أسير يعانون أمراضًا بدرجات مختلفة، وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة”.

وأضاف أن 24 على الأقل من بين المعتقلين “مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة”.

اقرأ أيضًا: غارة أمريكية تستهدف قياديًّا في داعش شمالي سوريا

ربما يعجبك أيضا