«ناسا» تكتشف أدلة جديدة لوجود آثار مياه على سطح المريخ

محمد الجرزاوي
سطح المريخ

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا أن مركبة الفضاء كيريوسيتي روفر اكتشفت أدلة جديدة تشير إلى وجود أثار مياه على سطح المريخ، أثناء استكشافها لتشكيلات جيولوجية جديدة، وجدت المركبة دلائل على وجود بحيرات ضحلة ومياه مالحة.

وهذا يضاف إلى الأدلة المتزايدة أن المياه كانت موجودة على الكوكب الأحمر في مراحل مختلفة من تاريخه. وفقا لما نشرته أمس الأحد 21 يوليو 2024، صحيفة “ديلي ميل”.

أصعب التجارب

قامت “كيريوسيتي” بأحد أصعب تجاربها حتى الآن لدراسة سلسلة من الفوهات النيزكية على منحدرات جبل شارب بالمريخ.

مركبة الفضاء كيريوسيتي

مركبة الفضاء كيريوسيتي

وتمكنت من التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة لتلك المنطقة، والتي أظهرت تكوينات صخرية متموجة تعتبر أوضح دليل على وجود المياه والأمواج في الماضي القديم للمريخ​.

التغيرات المناخية بالمريخ

سطح المريخ

سطح المريخ

تشير الاكتشافات إلى أن المياه على المريخ لم تختف تدريجيًا، بل جاءت وذهبت على مراحل، ما أدى إلى تكوين تشققات طينية وبحيرات ضحلة مالحة وتدفقات حطامية.

وعززت هذه الاكتشافات فهم العلماء للتاريخ المائي للمريخ، ما يقربهم من تحديد ما إذا كانت الظروف قد تكون ملائمة للحياة الميكروبية في الماضي. كل طبقة من جبل شارب تمثل حقبة مختلفة من مناخ المريخ القديم، وكلما ارتفعت “كيريوسيتي”، زادت المعلومات التي يمكن جمعها عن كيفية تغير المناظر الطبيعية بمرور الوقت.

مستقبل المهمات

تستمر “كيريوسيتي” في مهمتها التي بدأت قبل 11 عامًا، مستكشفة سطح المريخ وجامعة بيانات تساعد في التخطيط لمهمات مستقبلية تهدف إلى إرسال رواد فضاء إلى الكوكب الأحمر.

وتعد هذه الاكتشافات جزءًا من الجهود المستمرة لفهم ماضي المريخ وإمكانياته المستقبلية لدعم الحياة.

ربما يعجبك أيضا