ناسا توضح تطورات عودة رائدي فضاء ستارلاينر من المحطة الدولية

أحمد العشري
تأجيل أول رحلة مأهولة إلى الفضاء

قال مسؤول في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، أمس الجمعة 28 يونيو 2024، إن مركبة ستارلاينر الفضائية التابعة لشركة بوينج لن تعيد اثنين من رواد الفضاء لديها من محطة الفضاء الدولية إلا بعد إجراء اختبارات تستمر “أسبوعين”، للتأكد من حل مشكلات تتعلق بمحرك دفع المركبة.

وترسو ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية منذ السادس من يونيو بعد نقل أول طاقم من رواد الفضاء على متنها إلى هناك، وانطلقت المركبة في مهمة تجريبية بعد سلسلة من المشكلات المتعلقة بمحركات الدفع وتسريبات لغاز الهيليوم المخصص لزيادة ضغط تلك المحركات.

تأجيل أول رحلة مأهولة إلى الفضاء

تأجيل أول رحلة مأهولة إلى الفضاء

رائدا الفضاء في المحطة الدولية

يعتزم فريق مشترك من ناسا وبوينج إجراء اختبارات على الأرض في منطقة وايت ساندز ميسايل رينج العسكرية للتجارب في ولاية نيو مكسيكو لاختبار إطلاق النوع ذاته من محركات مركبة ستارلاينر الموجودة حاليا في الفضاء.

وقال ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري في ناسا، خلال مؤتمر صحفي: “ستكون هذه فرصة حقيقية لفحص محرك الدفع على الأرض لإجراء فحص تفصيلي”.

رحلة سياحية إلى الفضاء

رحلة سياحية إلى الفضاء

عالقون في الفضاء؟

انتقد مارك نابي، رئيس برنامج ستارلاينر التابع لبوينج، في مكالمة مع الصحفيين التقارير الإخبارية التي ذكرت أن ستارلاينر ورائديها “عالقون” في الفضاء، وهو ما أثار غضب المراسلين، الذين قالوا إن ناسا وبوينج يجب أن تكونا أكثر شفافية بشأن المهمة.

وقال نابي: “كوني ممثلا لشركة بوينج وممثلا لبرنامج ستارلاينر، فمن المؤلم جدا قراءة الأشياء الموجودة هناك، نحن لسنا عالقين في محطة الفضاء الدولية، الطاقم ليس في خطر”.

ربما يعجبك أيضا