«ناسا»: رائدا فضاء عالقان قد لا يعودان إلى الأرض قبل 2025

شيرين صبحي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، أمس الأربعاء 7 أغسطس 2024، أن رائدي فضاء عالقين في الفضاء ربما لن يتمكنا من العودة إلى الأرض حتى عام 2025 بسبب مشاكل في كبسولة “ستارلاينر” الجديدة من إنتاج شركة بوينج.

يذكر أن رائدي الفضاء الأمريكيين باري ويلمور وسونيتا ويليامز، موجودان على محطة الفضاء الدولية منذ يونيو، رغم أنه كان من المفترض أن تكون إقامتهما لمدة أسبوع واحد فقط.

وبعد إطلاقها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، تمكنت المركبة الفضائية من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في المحاولة الثانية بسبب مشاكل في المحركات. إضافة إلى ذلك، تعرضت المركبة لتسرب هيليوم.

وتتم مناقشة خيارين حالياً لإعادة رائدي الفضاء إلى الأرض، حسبما ذكرت “ناسا”. الخيار الأول هو عودتهما على متن “ستارلاينر”، ولكن يتعين إصلاح المركبة الفضائية أولاً، ، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

أمّا الخيار الآخر، فهو استبدال اثنين من أربعة رواد الفضاء في مهمة “سبيس إكس كرو 9″، التي من المقرر إطلاقها في سبتمبر. ويمكن لويلمور وويليامز العودة إلى الأرض مع الطاقم في فبراير .

وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وطريقة عودة الرائدين بعد انتهاء “ناسا” من مراجعة استعداد الطيران على أعلى مستوى، حسبما ذكرت الوكالة.

يذكر أن “ستارلاينر” هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً تتكون من كبسولة بارتفاع نحو 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة. وعلى عكس مركبة “كرو دراجون” التابعة لشركة “سبيس إكس” التي يديرها إيلون ماسك، فإنها لا تهبط على الماء بل على اليابسة.

ربما يعجبك أيضا