ناقلة عالقة في أستراليا قد ترفع أسعار الغاز المسال العالمية

مخاوف من ارتفاع أسعار الغاز المسال بسبب شاحنة في استراليا

مصطفى خلف الله

تسببت ناقلة محملة بالغاز الطبيعي المسال عالقة بمحطة للتصدير في أستراليا، في عرقلة بعض الشحنات، الأمر الذي من شأنه أن يزيد المخاوف بشأن الإمدادات قبل فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وارتفاع الأسعار.

قالت شركة أوريجين إنرجي، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، في بيان نقلته بلومبرج، إن السفينة لم تعد قادرة على تشغيل محركاتها لدى منشأة “أستراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال في جزيرة كورتيس بولاية كوينزلاند، وهي غير قادرة في الوقت الحالي على المغادرة.

السفينة تشيسي تشينغداو راسية الآن في منشأة أستراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال، وكان من المقرر أن تبحر إلى ونتشو، الصين، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج.

وقالت “أوريجين” التي تمتلك حصة في مشروع منشأة أستراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال مع “كونوكو فيليبس وسينوبك: تستطيع سفينة واحدة فقط لشحن الغاز الطبيعي المسال أن ترسو في منشأة الغاز الطبيعي المسال في المرة الواحدة، ونتيجة لذلك، لا يمكن تحميل أي شحنات أخرى حتى تُحل المشكلة.

وأشارت “أوريجين” إلى تأجيل شحنتين وفق الجدول الزمني للتسليم خلال السنة المالية حتى يونيو، ومن المتوقع أن تتأثر شحنات إضافية أيضاً.

كونوكو فيليبس التي تدير المحطة، والتي عادة ما تقوم بتحميل سفينة للتصدير كل ثلاثة أيام، قالت في بيان منفصل: لقد قمنا بتقييم السيناريوهات والتخطيط لها، لإدارة الإمداد بشكل أفضل من خلال منشأة أستراليا باسيفيك للغاز الطبيعي المسال، أثناء العمل على حل المشكلة، وهذا يشمل تأجيل جميع الشحنات كما هو مطلوب.

استقرت أسعار الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا بالقرب من 16 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الشهر الماضي، أي أعلى من المتوسط الموسمي على مدى 5 سنوات، ولكنها تعادل نحو نصف مستواها خلال العامين السابقين، حتى مع قيام أوروبا بمراكمة مخزونات غير مسبوقة.

 

ربما يعجبك أيضا