ناقلة نفط إيرانية تحمل مليوني برميل تصل إلى فنزويلا

شيماء مصطفى
نفط فنزويلا

التعاون بين إيران وفنزويلا يتوسع عبرعملية مقايضة توفر لشركة النفط الفنزويلية النفط الخفيف لأغراض التكرير وسوائل تخفيف لإنتاج درجات من الخام قابلة للتصدير، وتزود إيران في المقابل بالخام الثقيل والوقود.


أفادت منظمة غير حكومية في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، بوصول ناقلة نفط إيرانية تحمل نحو مليوني برميل من الخام الخفيف، هذا الأسبوع، إلى فنزويلا.

وقالت مديرة مكتب رئيس المنظمة، كلير يونجمان، وفق موقع قناة “يورو نيوز”، إن الناقلة “دوري”، التي ترفع العلم الإيراني، شوهدت في صور التقطتها الأقمار الصناعية بالقرب من ميناء خوسيه الفنزويلي، أمس الاثنين، وكذلك بالقرب من عسلوية، في إقليم بوشهر، في أكتوبر الماضي.

بيانات تتبع السفن

أظهرت بيانات “رفينيتيف أيكون” لتتبع حركة السفن أن جهاز الإرسال في الناقلة كان مغلقًا في أواخر أكتوبر الماضي، بعد تحميل شحنة مكثفات.

وفي نوفمبر الماضي، غادرت ناقلتان كبيرتان على صلة بإيران المياه الفنزويلية، تحملان الخام الفنزويلي وزيت الوقود، لصالح شركة نفط إيران للتجارة الدولية، المملوكة للدولة، وفقًا لجداول الصادرات الداخلية لشركة النفط الوطنية الفنزويلية.

وأظهرت الجداول ناقلة عملاقة أخرى من المزمع أن تغادر من ميناء خوسيه في ديسمبر الحالي، وعلى متنها شحنة زيت وقود لشركة نفط إيران للتجارة الدولية.

إمدادت الخام ومشروعات التكرير

قدمت إيران لشركة النفط الوطنية الفنزويلية أكثر من 26 مليون برميل من الخام والمكثفات، حتى الآن، هذا العام، وفقًا لوثائق داخلية للشركة.

وتشارك إيران أيضًا في عدة مشروعات للتكرير في فنزويلا تهدف إلى مساعدة شركة النفط الوطنية الفنزويلية في إحياء عمليات إنتاج وقود المحركات. وتخضع إيران وفنزويلا لعقوبات أمريكية.

ربما يعجبك أيضا