ماذا يفعل الأهلي عندما يفوز 2-1 في ذهاب مباراة إقصائية قارية؟

حسام الدين صالح
الأهلي المصري - دوري أبطال أفريقيا - الوداد المغربي

سافرت بعثة النادي الأهلي المصري إلى المغرب، اليوم الخميس 8 يونيو 2023، لخوض إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022/2023.

وفاز الفريق المصري على ملعبه في مباراة الذهاب بهدفين مقابل واحد، ما يجعل مباراة العودة مفتوحة أمام كل الاحتمالات، خاصة أن فوز أصحاب الأرض بهدف واحد دون مقابل، يفتح لهم أبواب الحفاظ على اللقب القاري.

التاريخ يساند الأهلي

ستكون هذه المرة الخامسة، التي يخوض فيها الأهلي إياب دور إقصائي قاري، بعد الفوز في مباراة الذهاب بهدفين لواحد، وصبت النتيجة في صالحه في 3 منافسات سابقة.

وحقّق الأهلي النتيجة المذكورة في إياب الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا عام 2002، في مواجهة فاستاك الكيني، ونجح الفريق المصري في الحفاظ على تقدمه في مباراة العودة، واكتفى بالتعادل السلبي ليتأهل للدور التالي.

وتكرر الأمر في ثمن نهائي كأس الكونفدرالية 2015، وفاز الأهلي 2-1 على الإفريقي التونسي ذهاًبا، قبل أن يخسر إيابًا بنفس النتيجة ويفوز بركلات الترجيح، ويخطف بطاقة التأهل، أما المواجهة الثالثة، فكانت أمام الرجاء المغربي، وفاز الأهلي في القاهرة بالنتيجة ذاتها، قبل أن يتعادل في العودة 1-1.

سقوط في فخ الهزيمة أمام الترجي

أما النتيجة السلبية الوحيدة، التي تلقاها الفريق المصري بعد الفوز في مباراة الذهاب بهدفين مقابل واحد، فكانت أمام الترجي التونسي، في منافسات نصف نهائي أبطال أفريقيا موسم 2009-2010.

وخسر الأهلي وقتها خارج الديار بهدف نظيف، جاء عن طريق المهاجم النيجيري، مايكل إينرامو، وأثار الجدل وقتها بقدر كبير، بسبب تسجيله للهدف بيده، واحتساب الحكم له بسبب عدم رؤيته للكرة بوضوح.

ربما يعجبك أيضا