نتنياهو: إدارة بايدن ستلغي القيود على إمدادات الأسلحة

نتنياهو: من غير المعقول أن تحجب واشنطن الأسلحة عن إسرائيل

شيرين صبحي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على إلغاء القيود المفروضة على شحنات الأسلحة الموجهة لإسرائيل.

وأضاف نتنياهو، أنه أبدى خلال لقاء بلينكن الأسبوع الماضي تقديره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل منذ بدء الحرب ضد حركة حماس.

قيود على تصدير الأسلحة

لكنه قال أيضا إنه “من غير المعقول أن تحجب الإدارة (الأمريكية) الأسلحة والذخائر عن إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية”.

وأوضح نتنياهو أن بلينكن أكد له أن الإدارة الأمريكية تعمل “ليلا ونهارا” لإلغاء مثل هذه القيود، وفقا لوكالة رويترز.

وتابع: “آمل بالتأكيد في أن يكون هذا هو الحال. ينبغي أن يكون الأمر كذلك.. امنحونا الأدوات (اللازمة) وسننجز هذه المهمة بصورة أسرع بكثير”.

وعندما سُئل بلينكن في مؤتمر صحفي في واشنطن عما قاله نتنياهو، امتنع وزير الخارجية الأمريكي عن تأكيد ما إذا كان أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بمثل هذه الضمانات، لكنه قال إن الإدارة الأمريكية لا تزال تراجع شحنة من القنابل الكبيرة لإسرائيل بسبب مخاوف بشأن استخدامها في مناطق مكتظة بالسكان.

وأضاف أن شحنات الأسلحة الأخرى ماضية قدما، مشيرا إلى التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل خارج قطاع غزة، بما في ذلك من جماعة حزب الله اللبنانية وإيران. وقال إن بايدن أكد أنه سيبذل كل ما في وسعه لضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بفاعلية.

ربما يعجبك أيضا