نتنياهو في خلاف مع مفاوضيه بشأن غزة

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال مصدر مطلع، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دخل في خلاف مع مفاوضي وقف إطلاق النار الإسرائيليين بسبب إصراره على ألا تنسحب إسرائيل من محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة.

ويعتبر محور فيلادلفيا، الحدودي مع مصر، ومحور نتساريم، الذي يمر عبر وسط قطاع غزة، من بين النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات التي تتوسط فيها مصر وقطر والولايات المتحدة.

نقاط خلافية

أصر نتنياهو مرارا على أن إسرائيل لن تتخلى عن السيطرة على محور فيلادلفيا، مشددا على أن إسرائيل لا بد أن تبقي على نقاط تفتيش في محور نتساريم لمنع مقاتلي حماس من الانتقال من الجزء الجنوبي من غزة إلى شمال القطاع.

وأوضح المصدر أن نتنياهو وافق على نقل موقع واحد بمحور فيلادلفيا لبضع مئات من الأمتار، لكنه سيحتفظ بالسيطرة الكاملة على المحور، على الرغم من ضغوط من أعضاء فريقه التفاوضي لتقديم المزيد من التنازلات.

نتنياهو ينتقد مفاوضيه

أردف المصدر المطلع على المفاوضات: “يصر رئيس الوزراء على أن هذا الوضع سيستمر، في معارضة لضغوط بعض عناصر فريق التفاوض التي ترغب في الانسحاب من هناك”.

وذكرت القناة 12 بالتلفزيون الإسرائيلي قبل أيام، أن نتنياهو انتقد بشدة فريق التفاوض بقيادة رئيس جهاز المخابرات (الموساد)، دافيد برنياع، لاستعداده لتقديم الكثير من التنازلات.

ربما يعجبك أيضا