نتنياهو يتعهد باستراتيجية إسرائيلية للذكاء الاصطناعي

آية سيد
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إسرائيل برزت في السنوات الأخيرة كرائد في مجال التكنولوجيا، بإنتاج بعض التقنيات الجديرة بالملاحظة.


تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي للأغراض المدنية والأمنية.

وجاء هذا بعد مكالمتين هاتفيتين أجراهما مع مالك تويتر وسبيس إكس، إيلون ماسك، وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، في أثناء زيارة الأخير لإسرائيل، وفق ما أورد موقع المونيتور الأمريكي، أمس الاثنين 5 يونيو 2023.

استراتيجية إسرائيلية للذكاء الاصطناعي

في سلسلة من التغريدات عبر تويتر، قال نتنياهو إنه تحدث مع ألتمان عن الذكاء الاصطناعي، وتعهد بعقد اجتماعات في الأيام المقبلة لبحث تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي للاستخدامات المدنية والأمنية. وقال: “كما حوّلنا إسرائيل إلى مركز قوة سيبرانية، سنفعل ذلك مع الذكاء الاصطناعي”.

وجاءت تصريحات نتنياهو في أثناء زيارة ألتمان إلى إسرائيل، لكن الطرفان لم يلتقيا شخصيًّا. وحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو، بحث كلاهما التعاون المحتمل في مكالمة هاتفية.

نتنياهو يتعهد بتطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي

الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، في جامعة تل أبيب

سام ألتمان هو الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي OpenAI المطورة لتطبيق الدردشة “شات جي بي تي“، وإيلون ماسك مؤسس مشارك للشركة. وتشمل جولة ألتمان الحالية الأردن، والإمارات، وقطر، والهند، وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا| اجتماع بيلدربيرج.. قمة سرية لنخبة العالم في البرتغال

لقاءات أخرى

وفق المونيتور، التقى ألتمان كذلك الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، ومسؤولين آخرين، وزار مركز مايكروسوفت للأبحاث والتطوير في الناصرة. وألقى كلمة بجامعة تل أبيب.

 

وقال ألتمان في كلمته إنه لاحظ أمرين مميزين بشأن إسرائيل، “الأول هو كثافة المواهب، والثاني هو مستوى المثابرة والدافع والطموح لدى رواد الأعمال الإسرائيليين”.

لماذا لم يلتق نتنياهو وألتمان؟

اهتم الإعلام الإسرائيلي بحقيقة أن ألتمان التقى الرئيس هرتسوج واكتفى بعقد مكالمة هاتفية مع نتنياهو. وحسب المونيتور، أخبر مكتب نتنياهو صحيفة “إسرائيل هيوم” أنه لم يتلق أي طلب رسمي لعقد اجتماع.

لكن الصحيفة الإسرائيلية أوردت في وقت سابق أن ألتمان لم يلتق نتنياهو لأنه لم يرغب في التدخل في السياسة الإسرائيلية في ضوء الجدل المثار بشأن الإصلاحات القضائية. وفي سياق متصل، أوردت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن متحدثين باسم OpenAI قالوا إنهم لم يتلقوا طلبًا لعقد اجتماع من نتنياهو.

مكالمة إيلون ماسك

نتنياهو يتعهد بتطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي

مالك تويتر وسبيس إكس، إيلون ماسك

عن مكالمة نتنياهو وإيلون ماسك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الملياردير الأمريكي رأى أن إسرائيل تستطيع أن تصبح رائدة في تطوير الذكاء الاصطناعي، وتحدث أيضًا عن الحاجة إلى فهم المخاطر الكامنة في التكنولوجيا، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف نتنياهو أنه تحدث مع ماسك باستفاضة بشأن أمرين، “الأول هو حاجة الحكومات إلى فهم الفرص والمخاطر التي يقدمها الذكاء الاصطناعي. والثاني هو إعراب ماسك عن تقييمه بأن إسرائيل قد تصبح فاعلًا عالميًّا مهمًا في هذا الصدد”.

ورد ماسك عبر تويتر، وشكر نتنياهو على إدراكه للمخاطر التي تشكلها أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة على سلامة البشرية.

مخاوف من الذكاء الاصطناعي

تفاقمت المخاوف بشأن تفوق أنظمة الذكاء الاصطناعي على البشر وخروجها عن السيطرة، مع ظهور جيل جديد من روبوتات الدردشة ذات القدرات العالية، مثل «شات جي بي تي».

وحسب وكالة أسوشيتد برس، تتدافع الدول للتوصل إلى لوائح تنظيمية للتكنولوجيا النامية، بعد أن مهّد الاتحاد الأوروبي الطريق بقانون الذكاء الاصطناعي، المتوقع الموافقة عليه في وقت لاحق من العام الحالي.

وفي كلمته بجامعة تل أبيب، قال ألتمان: “سيكون من الخطأ فرض لوائح تنظيمية مشددة على المجال في الوقت الحالي، أو محاولة إبطاء الابتكار المذهل”، لكنه لفت إلى وجود خطر “خلق ذكاء خارق” لا يتوافق مع احتياجات المجتمع في العقد المقبل.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| 10 وظائف مهددة بسبب الذكاء الاصطناعي

برنامج بيجاسوس

أشارت أسوشيتد برس إلى أن إسرائيل برزت في السنوات الأخيرة كرائد في مجال التكنولوجيا، بإنتاج بعض التكنولوجيات الجديرة بالملاحظة التي تُستخدم في جميع أنحاء العالم.

ومن ضمن الصادرات الإسرائيلية الأكثر إثارة للجدل في مجال التكنولوجيا هي برنامج بيجاسوس للتجسس من إنتاج شركة «إن إس أو» الإسرائيلية، الذي قال النقاد إن الدول الاستبدادية تستخدمه للتجسس على النشطاء والمعارضين. وكذلك بدأ الجيش الإسرائيلي استخدام الذكاء الاصطناعي لتنفيذ مهام معينة، مثل إجراءات تفريق الحشود.

اقرأ أيضًا| إسرائيل تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تغيير وجه الحرب

ربما يعجبك أيضا