نتنياهو يضفي طابعًا رسميًا على معارضة إسرائيل للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية

نتنياهو: إسرائيل ستواصل معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية

أسماء حمدي
بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد 18 فبراير 2024، إن إسرائيل ترفض بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين.

وأضاف نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء: “لن يتم التوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين إلا من خلال المفاوضات المباشرة ودون شروط مسبقة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مكافأة كبيرة

شدد نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية.

وأردف: “الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية في أعقاب 7 أكتوبر سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب”، مشيرًا إلى أنه سيطرح للتصويت في مجلس الوزراء موقفه المعارض لفرض إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد أحدث ما تردد في المجتمع الدولي عن محاولة فرض دولة فلسطينية على إسرائيل من جانب واحد.

لم يعد من المحرمات

في وقت سابق، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الاعتراف بدولة فلسطينية لم يعد من المحرمات بالنسبة لفرنسا، ما يشير إلى أن باريس ربما تتخذ القرار إذا تعثرت جهود حل الدولتين بسبب معارضة إسرائيل.

وقال ماكرون، مساء الجمعة: “شركاؤنا في المنطقة، خاصة الأردن، يعملون على ذلك، ونحن نعمل معهم، ونحن على استعداد للمساهمة فيه، في أوروبا وفي مجلس الأمن، الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس من المحرمات بالنسبة لنا”.

وفي حين يعترف نحو 140 بلدًا بفلسطين كدولة، فإن أغلب دول أوروبا الغربية، بما في ذلك أعضاء مجموعة السبع، لا تعترف بها، بحجة أنها لا بد أن تنشأ من المفاوضات مع إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا