نتنياهو يعلق على مقترح وقف إطلاق النار بلبنان

عبدالمقصود علي
بنيامين نتنياهو

نفى مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، ما تردد عن وقف إطلاق النار في لبنان.

وجاء في البيان الذي نشره المكتب: “الأنباء المتعلقة بوقف إطلاق النار غير صحيحة. هذا اقتراح أمريكي فرنسي، ولم يرد عليه رئيس الوزراء حتى”.

عكس الحقيقة

المكتب كتب أيضاً أن “الأخبار حول ما يسمى بالتوجيه لتهدئة القتال في الشمال هي أيضاً عكس الحقيقة. وقد أصدر رئيس الوزراء تعليماته للجيش الإسرائيلي بمواصلة القتال بكل قوة، ووفقاً للخطط المقدمة إلى الجيش. كما أن القتال في غزة سيستمر أيضاً حتى تحقيق كافة أهداف الحرب”.

من جهته وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال وسنواصل القتال ضد حزب الله، وكتب على موقع إكس “لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال. سنواصل القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية بكل قوتنا حتى النصر والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى ديارهم”.

وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، أمس بيانا مشتركا دعا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، في محاولة لمنع توسع الصراع إلى حرب واسعة.

تحذير

البيان قال أيضًا: “حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية، تمكّن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان”.

وحذرت الدول الموقعة من أن “الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر 2023، لا يُحتمل، ويشكل خطراً غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقاً. هذا ليس من مصلحة أحد، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان”.

ربما يعجبك أيضا