نتنياهو يلتقي ترامب اليوم لتخفيف التوترات

عدل جدول زيارته.. نتنياهو يلتقي ترامب في فلوريدا اليوم

أسماء حمدي
ترامب ونتنياهو

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في منتجعه بولاية فلوريدا، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، وهو اجتماع قد يخفف أحدث التوترات بين الزعيمين اللذين أسسا تحالفًا وثيقًا خلال رئاسة ترامب.

تأتي زيارة نتنياهو لترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024، بعد يوم من اجتماعات في واشنطن مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن، ونائبته كاملا هاريس، التي تنافس ترامب في السباق الرئاسي.

تحقيق توازن

عدّل رئيس الوزراء الإسرائيلي جدول زيارته للولايات المتحدة ليتوجه إلى فلوريدا للاجتماع مع ترامب.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن هاريس وترامب يتنافسان بشكل متقارب على البيت الأبيض، مما يدفع زعماء في العالم أمثال نتنياهو للسعي لتحقيق توازن في التعامل مع الولايات المتحدة، ولطالما كان نتنياهو أكثر ارتباطا بالجمهوريين مقارنة مع الديمقراطيين.

وضع إنساني متدهور

في اجتماعها مع نتنياهو، ضغطت هاريس بشدة على رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن الوضع الإنساني في غزة في محادثات صريحة كانت محل متابعة بحثا عن مؤشرات على الكيفية التي قد تغيّر بها السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل إذا أصبحت رئيسة.

وقالت هاريس في تصريحات عقب الاجتماع: “عبرت بوضوح عن قلقي الشديد إزاء الوضع الإنساني المتدهور هناك ولن ألتزم الصمت”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

إنهاء سريع للحرب

دعا ترامب، أمس الخميس، إلى إنهاء سريع للحرب بين إسرائيل وحماس وإعادة الرهائن، مضيفا أن إسرائيل يتعين عليها إدارة علاقاتها العامة بشكل أفضل.

وقال ترامب: “أريد منه (نتنياهو) أن ينهي الأمر وينجزه سريعًا، إنهم يتدمرون بسبب هذه الدعاية”.

وانتقد ترامب أيضًا من احتجوا على خطاب نتنياهو أمام الكونجرس، يوم الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا