نتنياهو يلمح لنفاد صبره إزاء الاحتجاجات على التعديلات القضائية

عبدالمقصود علي
نتنياهو

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد 9 يوليو 2023، إلى أن صبره ينفد حيال الاضطرابات الناجمة عن احتجاجات جديدة على خطط التعديلات القضائية.

ومن المقرر أن يجري الكنيست، غدًا الاثنين، أول تصويت على مشروع قانون طرحه الائتلاف الديني القومي بزعامة نتنياهو يحد من سلطات المحكمة العليا، الأمر الذي يرى منتقدون أنه سيفتح الباب لإساءة استغلال السلطة. وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: نتنياهو: يجب قمع الطموح الفلسطيني لإقامة دولة

وتعتبر المعارضة مشروع القانون خطوة لتقويض استقلال القضاء ما سيجعل المحكمة العليا في نهاية المطاف خاضعة لرغبات السياسيين.

ويقول نتنياهو الذي يحاكم في تهم فساد ينفيها إن الهدف من التعديلات هو إعادة التوازن بين أفرع السلطة وكبح تجاوز المحكمة العليا لصلاحيتها.

ويأتي التصويت على التشريع بعد توقف المحادثات بين الحكومة والمعارضة بهدف التوصل إلى تسوية الشهر الماضي. وتجددت الاحتجاجات التي خفت حدتها في وقت سابق، في ما يعتزم محتجون التوجه إلى مطار إسرائيل الرئيس غدًا.

وهددت واحدة من أكبر سلاسل المراكز التجارية في إسرائيل بإغلاق أبوابها ليوم واحد إذا صوت الكنيست بالموافقة على مشروع القانون.
اقرأ أيضًا: فيديو| عشرات الآلاف يتظاهرون في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو

وذكر نتنياهو في تصريحات تلفزيونية قبل اجتماع الحكومة أنه “من غير الوارد” أن تقيد الحكومة الحق في التظاهر أو تدعم أي عنف ضد المحتجين.

لكنه شدد على أنه لا ينبغي استخدام مثل هذه الحريات “لانتهاك القانون ما يضر بالحقوق الأساسية لملايين المواطنين الأمر الذي يحدث يوميًّا”، مستشهدًا على سبيل المثال بالاضطرابات في مطار بن جوريون، وإغلاق الطرق الرئيسة ومضايقات المتظاهرين لمسؤولين منتخبين.

ربما يعجبك أيضا