نتنياهو يوافق على تشكيل هيئة استشارية مصغرة

نتنياهو يوافق على تشكيل هيئة وزارية أمنية مصغرة بمشاركة بن غفير

أسماء حمدي
بنيامين نتنياهو

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، على تشكيل “هيئة وزارية أمنية مصغرة” بمشاركة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

وفي وقت سابق، أعلن متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية حل حكومة الحرب، التي تشكلت في أعقاب هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

حل حكومة الحرب

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الاثنين، أن نتنياهو، أعلن حل هذا المجلس المصغر خلال اجتماع الحكومة الأمنية، الأحد.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، ديفيد مينسر، هذا القرار مشيرًا إلى أن الحكومة الأمنية ستتخذ “القرارات المتعلقة بالحرب”.

حكومة وحدة وطنية

قال مينسر خلال مؤتمر صحفي إن حكومة الحرب كانت شرطًا مسبقًا لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع مغادرة بيني جانتس، من الحكومة، لم تعد الحكومة ضرورية، وستتولى مهامها الحكومة الأمنية”.

وانضم إلى حكومة الحرب رئيسان سابقان للأركان العسكرية، هما جانتس، وغادي آيزنكوت، ما منحها جوا من الإجماع والمصداقية بين الإسرائيليين.

استراتيجية واضحة

أنشأ نتنياهو حكومة الحرب، بعد فترة وجيزة من الهجمات التي قادتها حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي والتي دفعت إسرائيل إلى خوض الحرب في غزة.

لكن الجنرالين السابقين استقالا الأسبوع الماضي، حيث أعلن جانتس استقالته من حكومة الحرب، بعد 3 أسابيع من منحه نتنياهو مهلة من أجل التوصل إلى استراتيجية واضحة لما بعد الحرب في غزة.

واستقال أيضًا الوزير غادي آيزنكوت، عضو حزب جانتس، تاركًا حكومة الحرب بـ3 أعضاء فقط، وفقًا لـ”القناة 12″ الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا