نتنياهو يُخضع وزرائه لجهاز كشف الكذب.. ما السبب؟

هل يسعى نتنياهو للإطاحة بالحكومة بهذه الحيلة؟

شروق صبري
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

لطالما اشتكت الحكومات الإسرائيلية من تسريبات اجتماعاتها لوسائل الإعلام، وهو ما دفع نتنياهو لخطوة غير متوقعة.


يعكف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على صياغة مشروع قانون من شأنه إخضاع وزراء الحكومة المشاركين في جلسات الحكومة لجهاز كشف الكذب.

يأتي ذلك في ضوء شن إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة منذ 46 يومًا، وسط مفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، برعاية قطرية والولايات المتحدة.

الشاباك معترض

قال جهاز الأمن العام “الشاباك” إنه على الرغم من ضرورة اتخاذ إجراءات لمنع التسريبات من جلسات مجلس الوزراء، إلا أن لديه تحفظات على صياغة القانون ويطلب عقد اجتماع مع مجلس الأمن القومي بشأن هذا الموضوع.

وأوضحت هيئة الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، 21 نوفمبر، أنه بموجب مشروع القانون، سيستدعى المشاركين في جلسات مجلس الوزراء لإجراء اختبار كشف الكذب في محاولة لمنع التسريبات في القضايا الأمنية التي تجرى مناقشتها في الجلسات.

إعفاء نتنياهو

أشارت هيئة الإذاعة الإسرائيلية إلى أنه يبدو من نص الاقتراح أنه سيُطلب من جميع المشاركين في جلسات الاستماع الحكومية، بما في ذلك المستشار القانوني للحكومة ورؤساء الأجهزة الأمنية والمسؤولين، اجتياز اختبارات كشف الكذب.

وحسب هيئة الإذاعة الإسرائيلية، من المتوقع أن يتم إعفاء نتنياهو نفسه من الاختبار، بسبب زرع جهاز تنظيم ضربات القلب في صدره.

ربما يعجبك أيضا