نجمات من ذهب.. رياضيات رفعن اسم العرب في المحافل الدولية

نادية عبد الباري

شهدت السنوات الماضية تألق البطلات العربيات في المحافل الرياضية المختلفة، وسطّر بعضهن أسماءهن بأحرف من ذهب.


سجلت المرأة العربية حضورًا ملفتًا في المجال الرياضي، خلال العقد الماضي، وحققت الكثيرات إنجازات مهمة تربعن بها على عرش الرياضات المختلفة.

ووقف عشرات العربيات على منصات التتويج، رافعات أعلام بلادهن، متقلدات بالذهب والفضة والبرونز، ولمع صيتهن حتى أصبح لهن جمهور عريض، ولم يختلف على حبهن المشجعون من الذكور والإناث، بعد أن فرضن وجودهن.

أنس جابر

الفتاة التونسية، التي أدخلت التنس العربي التاريخ من أوسع أبوابه، وحققت إنجازات حفرت اسمها في سجلات العرب وقلوبهم، وينتظرها عشاق الكرة الصفراء بلهفة من بطولة لأخرى، ومن محفل لآخر.

400a821f 97e9 4636 a781 eace27525646

وأضافت نجمة التنس التونسية إنجازات تاريخية إلى سجلها الحافل في عالم الكرة الصفراء، ونجحت في بلوغ نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة التنس، وهي آخر البطولات الأربع الكبرى، على حساب الفرنسية كارولين جارسيا بمجموعتين دون رد (6 – 1) و( 6 – 3).

ومن أبرز إنجازات أنس، احتلالها وصافة التصنيف العالمي لمحترفات التنس، الذي صدر في سبتمبر الماضي، وباتت اللاعبة التونسية اسمًا لامعًا في العالم كله وليس في الوطن العربي فقط، خاصة بعد أن أصبحت سابع لاعبة تصل إلى نهائيي ويمبلدون ودورة أمريكا المفتوحة في العام نفسه منذ عام 2000، بعد الشقيقتين الأمريكيتين فينوس وسيرينا ويليامز.

إنجازات ميار الشريف

223065

اللاعبة المصرية اسم لامع في التنس الأرضي، وحققت إنجازات توصف بالتاريخية، خاصة بعد أن أصبحت المصرية الأولى، على مر التاريخ، الّتي تحصد لقب إحدى بطولات جولات اللاعبات المحترفات للتنس.

وبجهد مضنٍ، توُّجت صاحبة الـ26 عامًا بلقب بطولة بارما الإيطالية من فئة 250 نقطة، للمرة الأولى في تاريخها، عقب فوزها في المواجهة النهائية على اللاعبة اليونانية ماريا  سكاري، أكتوبر الماضي، بمجموعتين دون رد، وانتهت المجموعة الأولى بنتيجة 6-3، في حين انتهت المجموعة الثانية بنتيجة 5-7.

نور الشربيني

تصدرت مصر الريادة العالمية في رياضة الإسكواش، وتربعت البطلة نور الشربيني، ابنة الـ27 عامًا، على عرش أبطال مصر المتوجين بالألقاب في الملعب الزجاجي، بعدما أضافت اللقب رقم 31 في رصيد بطولاتها الدولية يوم 23 أكتوبر الماضي، لتصبح أكثر لاعبة مصرية تحقيقًا للبطولات، ويليها البطلة المعتزلة، رنيم الوليلي، التي توجت بـ24 لقبًا.

2018 9 18 7 52 28 231

سمر حمزة أسطورة المصارعة الحرة

الفتيات نافسن أيضًا في الألعاب القتالية، ولعل لاعبة منتخب المصارعة المصري، سمر حمزة، أكثر اسم حافظ على وجوده في واجهة هذا النوع من الرياضات العنيفة، فوصلت لصدارة التصنيف العالمي للعبة، وفقا لما أعلنه الاتحاد الدولي للمصارعة في 14 سبتمبر الماضي.

download 6

وجاءت سمر حمزة في المركز الأول، بعد أن قفزت مركزين في التصنيف، بفضل إحراز الميدالية الفضية في نهائي منافسات بطولة العالم التي أقيمت في صربيا، بعد الخسارة أمام لاعبة تركيا، ياسمين أدار.

الطفلة المعجزة هنا جودة

“هنا” معجزة تنس الطاولة ولاعبة المنتخب الوطني والنادي الأهلي، حققت لقب بطولة إيطاليا الدولية للناشئين والناشئات، والمقامة بمدينة ليجنانو سابيادورو، واختتمت في 5 نوفمبر الماضي.

360

وصعدت هنا جودة إلى المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لتنس الطاولة على مستوى الشابات تحت 19 عامًا، وجاء صعود هنا للمركز الثالث بعد الفوز بذهبية بطولة مصر الدولية للشابات، التي أقيمت في مصر، الأسبوع الماضي.

سعوديات سطعن في سماء الرياضة

تتزين السعودية بأسماء رياضيات مميزات حققن إنجازات غير مسبوقة، مسجلات أسماءهن في قائمة أوائل السعوديات التي برعن في الرياضة، مثل رها محرق أول امرأة سعودية تتسلق جبل إيفرست، وتسلقت أيضا جبال كلمنجارو وفينسون والبروزواكونجاوا وكالا بتار، بيكو دي أوريزابا وiztaccihuatl.

وتأتي مريم فردوس كأول سعودية تغوص في القطب الشمالي، وثالث امرأة تفعل ذلك على مستوى العالم، وأيضا مدربة الملاكمة هاله الحمراني، وهي مرخصة وتحمل الحزام الأسود في رياضة الجوجيتسو، منذ أن كانت في سن 16 عامًا، أسست ناديًا رياضيًّا خاصًا بها، وتدرب النساء على الدفاع عن الذات، إضافة إلى فنون قتالية أخرى.

ربما يعجبك أيضا