نجوم ورطتهم الإعلانات مع الجمهور والرقابة.. آخرهم منى زكي وميريام فارس

أماني ربيع

وقعت النجمات منى زكي ونيللي كريم ودينا الشربيني في فخ المقارنة بالنجمة سعاد حسني، وسخر الجمهور من تقليدهن لها، مؤكدين أنهن لم يبلغن نصف سحرها وجاذبيتها، معتبرين أن السندريلا لا يُمكن تقليدها.


ترتفع مشاهدات التلفزيون خلال شهر رمضان الذي يتميز بثراء المحتوى وتنوعه، وينتظر المشاهدون كل عام نجومهم المفضلين في المسلسلات وإعلانات العلامات التجارية التي تجذب النجوم للمشاركة فيها.

وفي كل عام يحدث جدل حول بعض الأعمال المقدمة، ففي رمضان 2022، أثار إعلان شركة “دايس” الجدل الذي عده بعض الناس سخرية من الفقراء بعد ظهور شخصين في دور طبيبين في حالة استياء من ملابس المريض الرثة، لتجتاح مواقع التواصل الاجتماعي موجة غضب مُطالبة بوقف الإعلان.

إعلان مخالف

استجاب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لمطالبات رواد السوشيال ميديا، وأصدر قرارًا بوقف الإعلان وقال المجلس في بيانٍ رسمي: “بعد رصد عدد من المخالفات عند عرض إعلان دايس هذا الموسم الرمضاني لعام 2022، واتضح أن الإعلان خالف عددًا من المعايير التي حددها المجلس للإعلانات والبرامج وإعلانها ضمن الأكواد، وأن الإعلان أثار استياء الجمهور، خاصة نقابة الأطباء لما تتضمنه من محتوى يتعارض مع آداب وأخلاقيات المجتمع المصري”.

وأوضح مجلس تنظيم الإعلام أن الإعلان يتعارض مع الآداب العامة والذوق العام، وخالف كود الأخلاق، وكذلك بند رقم 4 في كود الأعمال الدرامية والإعلانية الذي ينص على عدم اللجوء إلي الألفاظ البذيئة وفحش القول والحوارات المتدنية والسوقية، مشيرًا إلى أن المادة 16 من لائحة الجزاءات تنص على أن استخدام ألفاظ تؤذي مشاعر الجمهور، مخالفة تقتضي توقيع الجزاء على المخالف.

ولم تكن هذه أول أزمة تسببها الإعلانات، وسبق أن واجهت إعلانات أخرى وأبطالها من النجوم كثيرًا من الانتقادات ما دعا لحذف مشاهد منها أو وقفها لمخالفتها الذوق العام، وهذه أبرزها:

السندريلا خارج المقارنة

62485a84421aa925fb5984e2

أثار إعلان من بطولة النجمات منى زكي ونيللي كريم ودينا الشربيني لإحدى شركات الاتصالات خلال رمضان 2021، موجة من الاستياء بين المشاهدين، بعد أن ظهرت النجمات في تابلوه استعراضي يحاكي أغنيات قدمتها النجمة الراحلة سعاد حسني، وارتبطت التيمة الأساسية للإعلان بأغنية “الدنيا ربيع” الشهيرة من فيلم “أميرة حبي أنا” للسندريلا، مع أغنية استعراض فيلم “صغيرة على الحب”.

وبعد عرض الإعلان بدأ المشاهدون في مقارنة النجمات الثلاث بالنجمة الراحلة، مؤكدين أنهن لم يبلغن نصف سحرها وجاذبيتها، وأشاروا إلى تجسيد منى زكي لدور سعاد حسني في مسلسل “السندريلا” عام 2006، والذي فشل بسبب عدم تقبل الجمهور لها، معتبرين أن سعاد حسني لا يُمكن تقليدها.

ميريام فارس تغضب الجمهور في رمضان.. ومطربة الكركمين متورطة

374701 1065469322

أثار إعلان شاركت فيه الفنانة اللبنانية ميريام فارس خلال رمضان 2022، لصالح إحدى الشركات العقارية، كثيرًا من الاستياء بين الجمهور الذي رأى أنه غير مناسب لأجواء الشهر الكريم، بسبب ارتداء مريام لملابس غير لائقة، وتقديمها وصلة رقص أغضبت الجمهور الذي دعا لوقف الإعلان، وبالفعل حذفت الشركة مشهد الرقص للفنانة اللبنانية من الإعلان.

في فبراير 2022، وقعت المطربة الشعبية فاطمة عيد في ورطة بعد إعلان قدمته لمنتج “الكركمين” الصيدلي أحمد أبو النصر المعروف بـ”طبيب الكركمين”، الذي أُلقي القبض عليه واتهم بحيازة أعشاب وأدوية مجهولة المصدر، وعلقت المطربة في مداخلة مع برنامج “كلمة أخيرة”، قائلة إن الإعلان يعود إلى 5 سنوات، مشيرة إلى أنها لم تتقاض عنه أي مقابل لأن الصيدلي عالج زوجها من خشونة الركبة.

عمرو دياب متهم بالتحرش.. وبيومي فؤاد يغضب السعوديين

واجه الفنان عمرو دياب انتقادات كثيرة في ديسمبر 2021، بعد تقديمه إعلانًا لإحدى ماركات السيارات الشهيرة، ليفاجأ بعدها باتهامات بالتحرش من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين استاءوا من ظهور نجم كبير وهو يستخدم مرآة سيارته الفخمة لتصوير فتاة أعجبته بالشارع، معتبرين ذلك انتهاكًا للخصوصية وتحرشًا، واعتذرت الشركة وأوقف الإعلان لحين حذف المشاهد التي استاء منها الجمهور.

في 2021، أثار الفنان بيومي فؤاد غضب السعوديين بعد نشر مقطع فيديو ظهر فيه مروجًا لأحد المطاعم الشهيرة بالمملكة، ورأى البعض أنه تضمن إيحاءات غير لائقة، ووجه عدد من المشاهير بالسعودية انتقادات لبيومي فؤاد وعلى رأسهم رئيس هيئة الترفيه بالمملكة المستشار تركي آل شيخ، ليخرج الفنان باعتذار أوضح خلاله أن الفيديو كان مجرد مزاح شخصي ولم يكن للنشر.

ميس حمدان ومشكلة  “ابن الجيران”.. وبنك مصر يهمش مصطفى حجاج

ccf8b23c 9ea8 4e6b 9f2e bbee3a8d93fe

فيما يتعلق بإعلانات موسم رمضان، واجهت الفنانة الأردنية ميس حمدان هجومًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تقديمها لإعلان “قطونيل” التي غنت خلاله أغنية “ابن الجيران” واعتبر البعض كلمات الأغنية مع سيناريو الإعلان غير لائقة بحرمة الشهر الكريم، وطالبوا بوقفه، لتسحب الشركة الإعلان وتعرض إعلانًا بديلًا عنه طوال الشهر.

1

وفي إعلان بنك مصر لعام 2019، اندهش المشاهدون من تهميش مساحة ظهور المطرب مصطفى حجاج بالإعلان، مقارنة بالمطربين المشاركين معه مدحت صالح ومحمود العسيلي، وأبدا كثيرون منهم استياءهم من هذا التصرف من قبل الشركة، التي عدلت الإعلان بعد الانتقادات، لتظهر نسخة أخرى يحظى خلالها مصطفى حجاج بظهور لائق.

ربما يعجبك أيضا