ندوة جاكسون هول.. ما أهميتها للمستثمرين والأسواق؟

شيماء عزيز
جيروم باول محافظ الاحتياط الفيدرالي الأمريكي

يراقب المستثمرون والأسواق المالية من كثب ندوة السياسة الاقتصادية للفيدرالي الأمريكي في كانساس سيتي “ندوة جاكسون هول” في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري التي عادة ما تتصدر العناوين في جميع أنحاء العالم، وتترقب خلالها الأسواق أي إشارات على أحداث متوقعة مستقبلاً، واتجاه النظام المالي العالمي.

الندوة، التي تعد من أقدم المؤتمرات المصرفية المركزية في العالم وتعقد في ولاية وايومنغ ، تحظى بأهمية مُضاعفة هذا العام بالنسبة للمستثمرين، الذين ينتظرون الحصول على أدلة حول توقيت خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية المتقلبة الأخيرة، وفق شبكة “سي ان بي سي”، اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2024.

محطة اقتصادية هامة

تاريخيًا، جرى تنظيم هذه الفعالية السنوية للمرة الأولى في مدينة كانساس الأمريكية منذ العام 1978، ويتم عقدها في في جاكسون هول منذ عام 1981، وهي تجمع بين خبراء الاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية ووزراء مالية والأكاديميين وممثلي الحكومة الأميركية ووسائل الإعلام لمناقشة قضايا السياسة طويلة الأجل ذات الاهتمام المشترك.

في كل عام تركز الندوة على قضية اقتصادية مهمة تواجه الاقتصادات حول العالم. وتستهدف تعزيز النقاش المفتوح بين الأشخاص البارزة في النظام المالي العالمي، فيما يتم اختيار الحضور بناءً على المحور الرئيسي للندوة كل عام، مع إيلاء اعتبار إضافي لخلق تنوع إقليمي بين الحضور.

إللى ذلك، يفرض الفيدرالي الأمريكي في كانساس سيتي رسوماً على الحضور لتغطية النفقات المرتبطة بالندوة، إذ يحضر نحو 120 شخصية عامة يمثلون مجموعة متنوعة من الخلفيات.

جدول المؤتمر

في مذكرة للعملاء يوم الجمعة الماضي، قدم المحللون في مصرف غولدمان ساكس خارطة طريق مفصلة لتصفح المؤتمر، مسلطين الضوء على الجوانب الرئيسية التي يجب مراقبتها، وفقًا للموقع الرسمي للفيدرالي الأمريكي.

ستشهد الندوة، التي ستُعقد في ظل حالة عدم اليقين التي تحيط بالاقتصاد العالمي، مشاركة محافظي البنوك المركزية البارزين، بما في ذلك رئيس مجلس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، ومحافظ بنك إنجلترا أندرو بايلي، وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي فيليب لين.

ومن المقرر أن يُلقي باول الكلمة الرئيسية يوم الجمعة 23 أغسطس في الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، على أن يُلقي بايلي كلمة في وقت لاحق من ذلك اليوم في الساعة 3:00 عصراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

الرؤى السياسية

يشير بنك جولدمان ساكس إلى أنه في حين أن الجدول الرسمي سيصدر في 22 أغسطس، فمن المرجح أن تأتي الرؤى السياسية الأكثر إلحاحاً من المقابلات التي تعقد على هامش المؤتمر.

وعادةً ما تبدأ هذه المقابلات، التي غالباً ما يشارك فيها مسؤولو الفدرالي وغيرهم من مسؤولي البنوك المركزية الدولية، يوم الخميس وتستمر طوال فترة انعقاد المؤتمر.

تقييم السياسة النقدية

بحسب بنك جولدمان ساكس موضوع مؤتمر هذا العام، هو “إعادة تقييم فعالية السياسة النقدية وانتقالها”، العنوان الذي سيحظى بمجمل المناقشات الأكاديمية.

في المقابل، يتوقع البنك الاستثماري أن يركز خطاب باول والمقابلات اللاحقة على الاعتماد على البيانات والنهج الحذر في خفض أسعار الفائدة. ويتوقع أن يكرر باول استعداد الفدرالي للتصرف بسرعة إذا ساءت الظروف الاقتصادية ولكنه سيتجنب الالتزام بالتيسير الشديد دون مزيد من البيانات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر تحديداً هو واحد من بين العديد من الفعاليات المماثلة التي تُعقد على مدار العام، دون أن يكون له أهمية إضافية خاصة في هذا الصدد”.

 

ربما يعجبك أيضا