«نزاهة» تكافح الفساد في السعودية.. ماذا حققت؟

محمود طلعت

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية "نزاهة" تبذل جهودًا مكثفة لتتبع الجرائم واستئصال مكامن الفساد، بهدف تحقيق العدالة المنشودة.


مكافحة الفساد وترسيخ النزاهة أحد الركائز الأساسية في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في المملكة العربية السعودية، وتحظى بأولوية كبيرة من قيادة المملكة، لحماية مقدرات الدولة ومكتسبات الوطن.

وحققت المملكة نجاحات كبيرة في تعزيز النزاهة، ومكانة متقدمة في مؤشر الشفافية عالميًّا، ولا تزال تواصل نجاحاتها في هذا الاتجاه، وما يثمره من ترسيخ القيم الصحيحة والالتزام الأخلاقي والشرعي والقانوني في أداء العمل، والتفاعل الإيجابي من المجتمع، بحسب صحيفة “البلاد” السعودية في 18 إبريل 2022.

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة”

تأسست هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” في 18 مارس 2011، بهدف حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، وتطهير المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة على الدولة في مؤسساتها، وأفرادها، ومستقبل أجيالها، بحسب صحيفة “الرياض” السعودية.

وتعمل الهيئة على حماية النزاهة ومكافحة الفساد في الأجهزة المشمولة باختصاصاتها وهي الجهات العامة في الدولة، والشركات التي تمتلك فيها الدولة نسبة لا تقل عن 25%، وذلك لخلق بيئة عمل في تلك الأجهزة تتسم بالنزاهة، والشفافية، والصدق، والعدالة، والمساواة.

وحققت الهيئة، منذ تأسيسها ، العديد الإنجازات التي استطاعت من خلالها كشف عدد من قضايا الفساد، وساهمت في استرداد ما جرى الاستيلاء عليه من خزينة الدولة دون وجه حق

“نزاهة” تباشر عددًا من القضايا الجنائية

في إطار جهودها المتواصلة لمكافحة الفساد، صرّح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” بأن الهيئة باشرت عددًا من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم، وفقًا لوكالة أنباء السعودية “واس” في 17 إبريل 2022.

وكان من أبرز القضايا إيقاف مقيم يعمل بإحدى الشركات المحلية لاستلامه حوالات بنكية في حساباته الشخصية خارج المملكة “جمهورية سويسرا” بلغ إجماليها “1.296.061 ريالًا” من مدير شركة أجنبية، مقابل حصول الشركة الأجنبية على عقد بالباطن مع الشركة التي يعمل بها المتعاقدة مع إحدى الجامعات.

وإيقاف 5 موظفين يعملون بوزارة الصحة في إحدى المناطق، لقيامهم بالاستيلاء على مبلغ “9.263.900 ريال”، عبارة عن رواتب ومستحقات موظفي الوزارة الأجانب الذين غادروا المملكة بعد انتهاء عقودهم، من خلال تعديل وإضافة أرقام الحسابات البنكية العائدة لهم ولمعارفهم.

إيقاف لواء طيار متقاعد بقضية فساد

أوقفت الهيئة لواء طيار متقاعد من القوات الجوية الملكية السعودية بوزارة الدفاع لحصوله على مبلغ (9.000.000) ريال على دفعات ومركبة فارهة من مقيم يعمل بشركة متعاقدة مع القوات الجوية مقابل تسهيل إجراءات صرف مستحقات الشركة المالية بطريقة غير نظامية أثناء عمله، وقيامه بإجبار بعض منسوبي القوات الجوية بإيداع مبالغ المباني المستأجرة من الوزارة بحساباته البنكية والاستيلاء عليها.

وإيقاف ضابط صف متقاعد من وزارة الدفاع لحصوله على مبلغ (945.000) ريال على دفعات من أحد الكيانات التجارية، مستخدماً حسابات بنكية لمواطن «تم إيقافه»، مقابل تعميد الكيان التجاري بالتوريد لأحد قطاعات الوزارة بطريقة غير نظامية.

تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين

القبض بالجرم المشهود على مقيم، وسيط، يعمل مهندسًا استشاريًّا بأمانة إحدى المناطق أثناء استلامه مبلغ ” 520.000 ريال”، مقابل تمكين كيان تجاري من الحصول على عقود تنفيذ مشاريع بقيمة “1.000.000 ريال” دون تنفيذها على أرض الواقع.

وأكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

السعودية عضوًا بمجلس أمناء مكافحة الفساد “IACA”

بالتوازي مع ذلك تحرص السعودية على دعم الجهود الدولية في مكافحة الفساد، وفي هذا السياق، جاء انتخاب المملكة ممثلة في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، لتكون عضوًا فاعلًا في مجلس الأمناء للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد “IACA” لمدة 3 سنوات، حسبما أوردت وكالة أنباء السعودية “واس” في 5 إبريل 2022.

ويأتي هذا الانتخاب بعد الجهود المحلية والدولية البارزة التي بذلتها المملكة في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتعاونها البناء مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وكان آخرها مبادرة الرياض “GlobE” التي أعلنت عنها خلال رئاستها لدول مجموعة الـ20 العام الماضي 2020م، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وحظيت بدعم المجتمع الدولي.

وصادقت السعودية على اتفاقية الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد “IACA” في العام 2013م، وتقوم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” بتمثيل المملكة في اجتماعات ومؤتمرات الأكاديمية، وتعتبر نقطة الاتصال الرسمية للمملكة في الموضوعات التي تعنى بالأكاديمية.

ربما يعجبك أيضا