نشاط المصانع في آسيا يتراجع بسبب التباطؤ العالمي وارتفاع التكاليف

منه عبد الرازق
المصانع في آسيا

أظهرت استطلاعات الرأي لرويترز، اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، أن إنتاج المصانع في آسيا حقق تراجعًا في سبتمبر الماضي، فأدى تباطؤ الطلب في الصين والاقتصادات المتقدمة، إلى زيادة ضغوط التكلفة، ما أسهم فى ضبابية الانتعاش الاقتصادي بالمنطقة.

وتقلص نشاط التصنيع في تايوان وماليزيا، ونما بوتيرة أبطأ في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس في اليابان والهند وفيتنام، فأثر ارتفاع تكاليف المواد الخام والتوقعات العالمية القاتمة على معنويات الشركات.

وجاءت الاستطلاعات بعد أن أشارت بيانات أنشطة المصانع والخدمات في الصين يوم الجمعة، إلى مزيد من الركود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فأدت عمليات الإغلاق الصارمة لفيروس كورونا إلى تعطيل الإنتاج وتراجع المبيعات.

وقال كبير الاقتصاديين في معهد داي إيتشي لأبحاث الحياة في طوكيو، تورو نيشيهاما: “نشهد تدهورًا في الظروف الاقتصادية في الصين والولايات المتحدة وأوروبا، وهذا بالتأكيد يؤثر في نشاط التصنيع الآسيوي”.

وانخفض مؤشر au Jibun Bank الياباني لمديري المشتريات التصنيعي (PMI) إلى 50.8 نقطة في سبتمبر من 51.5 نقطة في الشهر السابق، وهو أضعف معدل نمو منذ يناير من العام الماضي.

وأظهر مسح مؤشر مديري المشتريات الياباني أن الطلبات الجديدة تقلصت بأسرع معدل في عامين، في حين سجل الإنتاج أكبر انخفاض له في عام بسبب ضعف الطلب من الصين والشركاء التجاريين الآخرين.

وبلغ مؤشر مديري المشتريات في تايوان 42.2 نقطة في سبتمبر، بانخفاض من 42.7 نقطة في أغسطس والبقاء دون مستوى 50 نقطة، والذي يفصل بين النمو والانكماش على أساس شهري.

ربما يعجبك أيضا