نشرة اكتتاب «ريفيان» تكشف خسارة تقارب المليار دولار في النصف الأول

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – كشفت “ريفيان أوتوموتيف” لتصنيع السيارات الكهربائية والمدعومة من “أمازون” تكبدها خسارة صافية تقارب المليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، بحسب المعلومات التي تضمنتها نشرة الاكتتاب العام الأولي لطرح أسهم الشركة.

وذكرت الشركة الناشئة -والتي تتخذ من إيرفين بولاية كاليفورنيا مقراً لها- في إفصاحها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن حجم الاكتتاب يصل إلى 100 مليون دولار وقد تتغير تلك القيمة مع تحديد شروط بيع الأسهم، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، مساء اليوم السبت.

وتسعى “ريفيان” للوصول بتقييمها إلى نحو 80 مليار دولار مع الإدراج حسبما أفادت “بلومبرج” في أغسطس الماضي عندما أعلنت الشركة أنها تقدمت بشكل غير علني للاكتتاب العام.

تعد “ريفيان” أكبر المنافسين لشركة “تسلا” على ريادة سوق السيارات الكهربائية في ظل ما تتلقاه من دعم وصلت قيمته إلى 10.5 مليار دولار من “أمازون” و”فورد موتورز” وفي ظل استعداد مصنع الشركة في إلينوي لتسليم آلاف الحجوزات لشاحنته “أر وان تي” وسيارة “أر وان إس” الرياضية متعددة الاستخدامات.

وكشفت نشرة الاكتتاب عن تفاصيل جديدة بشأن اتفاق “ريفيان” و”أمازون” ما يؤكد ربط الشركة الناشئة مستقبلها مع أكبر الداعمين، ويقضي الاتفاق بتمتع عملاق التجارة الإلكترونية بحقوق حصرية لسيارات التوصيل الخاصة بشركة “ريفيان” لمدة 4 سنوات تبدأ منذ استلامها أول سيارة، وبعدها بعامين يكون لها حق الرفض الأول لعمليات الشراء.

ويظهر إفصاح الشركة، أن وحدة الخدمات اللوجستية في “أمازون” غير ملزمة بشراء سيارات توصيل كهربائية من “ريفيان” كما يحق لها العمل مع أي شركة سيارات أخرى، وذكرت الشركة في إفصاحها: “تنص اتفاقية الدعم وإدارة الخدمات على تعويضنا عن بعض تكاليف التطوير، لكنها لا تتضمن حد أدنى لمتطلبات الشراء أو تضع قيوداً على وحدة الخدمات اللوجستية بشأن تطويرها للسيارات، أو التعاون مع، أو شراء سيارات مماثلة من شركات أخرى”.

وتكبدت “ريفيان” خسارة صافية قدرها 994 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2021 مقارنة بخسارة قدرها 377 مليون دولار في العام السابق وفقاً لإفصاح الشركة.

ربما يعجبك أيضا