نصائح لصيام مرضى السكري في رمضان.. علامات تخبرك بضرورة الإفطار

أمنية قلاوون

عدم تناول الأطعمة أو المشروبات، قد يتسبب في انخفاض سكر الدم أو ارتفاعه، وتعتبر أحد مضاعفات سكر الدم، فمتى يجب أن يفطر مريض السكري؟


يبلغ عدد المصابين بداء السكري على مستوى العالم 422 مليون شخص، وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، مع دخول شهر رمضان يحتاج المتعايشون مع السكري إلى إرشادات مناسبة لحالتهم الصحية لتجنب المضاعفات.

ماذا يحدث لجسمك عند الصيام؟

يعتبر الجسم السكريات التي يحصل عليها وقودًا للقيام بالمهام اليومية، إلا أنه مع عدد ساعات امتناع عن الأطعمة والسوائل تصل إلى 8 ساعات فما فوق يوميًّا، يمر الجسم بعدد من التغيرات، فيلجأ إلى الجلوكوز المخزن في الخلايا، وبعدها إلى حرق الدهون الموجودة في الجسم للحصول على طاقة.

وعلى المدى البعيد يؤدي هذا إلى فقدان الوزن، ما يمكن أن ينظم مستويات الجلوكوز في الدم والكوليسترول خاصة لدى الذين يعانون من السمنة، وفقًا لما ورد في الجمعية البريطانية لمرضى السكري.

هل يصوم مريض السكري؟

في هذا الصدد، أوضح أستاذ الأمراض الباطنة بالمعهد القومي للبحوث، الدكتور سعيد شلبي، في مكالمة هاتفية لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، قبل اتخاذ قرار الصيام لمرضى السكري، يجب لقاء الطبيب المعالج لتنظيم جرعات الأنسولين.

وكشف أن مصابي السكري من النوع الأول عليهم تحديد الجرعات بحيث لا يحصل على جرعة زائدة تسبب الدوخة، بما في ذلك تنظيم جرعات الأقراص الفموية لمرضى السكري من النوع الثاني خلال وجبتي الإفطار والسحور.

من جهتها، أفادت الجمعية البريطانية لمرضى السكري، أنه يجب استشارة الطبيب حول الصيام في حال تأثير السكري على العين أو الكلى أو الأعصاب في اليدين والقدمين، كذلك النساء المصابات بسكري الحمل والأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول.

ما أفضل وجبة إفطار لمريض السكري؟

أفاد أستاذ الأمراض الباطنة، أن وجبة الإفطار يجب أن تكون وجبة متوازنة، وتتضمن أحد أنواع اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك بجانب السلطة الخضراء، إضافة إلى أحد أنواع الكربوهيدرات الصحية الموجودة في البقوليات مثل العدس والفاصوليا.

ما أفضل وجبة لمريض السكري على السحور؟

أوصى شلبي بتأخير السحور، للسيطرة على الشعور بالجوع، موضحًا أن وجبة السحور يجب أن تتضمن البقوليات مثل الفول، لأنه يسيطر على الجوع خلال ساعات النهار، بسبب محتواه العالي من البروتين بطيء الهضم مؤديًا إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة.

هل يتناول مريض السكري الحلوى الرمضانية؟

أوضح أستاذ الأمراض الباطنة، أن تناول السكريات ليس ممنوعًا على مرضى السكري، لكن من الأفضل التقليل من تناولها من خلال “تناول قطعة صغيرة فقط من نوع واحد مثل الكنافة”، مشيرًا إلى أنه لا ضرر من تناول الحلوى بقدر يومي لكن باتباع تلك الطريقة.

هل هناك خطورة للصيام على مريض السكري؟

أوضحت الجمعية البريطانية أن عدم تناول الأطعمة أو المشروبات، قد يتسبب في زيادة مخاطر انخفاض سكر الدم أو ارتفاعه، وهي حالة تعرف بالحامض الكيتوني السكري، وتعتبر أحد مضاعفات سكر الدم، فيها تظهر أعراض العطش الشديد مع الحاجة المتكررة للتبول، وتتطلب دخول المستشفى، مشيرة إلى ضرورة الحصول على السوائل للتغلب على هذه الحالة والوقاية من الجفاف.

رغم ذلك أظهرت نتائج مراجعة علمية أجريت في الفترة من يناير إلى مارس 2017 ونشرت عبر دورية ” Science direct“، لـ4 قواعد بيانات هم “Medline, EMBASE, Scopus and PubMed”، أن جميع الدراسات باستثناء دراسة واحدة على الأنسولين لدى مرضى السكري أثناء صيام شهر رمضان، وجدت أن هناك تحسنًا في مستويات جلوكوز الدم خلال رمضان. كانت المضاعفات ضئيلة.

ووجدت بعض الدراسات انخفاضًا في سكر الدم لكنه لم يؤثر سلبًا على الصيام، ومثّل ارتفاع سكر الدم بعد تناول وجبة الإفطار مصدر قلق لدى الباحثين، بينما كان ارتفاع الحامض الكيتوني السكري قليلًا جدًّا.

لماذا تحدث الدوخة أثناء الصيام؟.. في هذه الحالة عليك قياس الأنسولين

كشف شلبي أن 90% من حالات هبوط الدورة الدموية في أثناء الصيام لمرضى السكري تحدث نتيجة الحصول على جرعة زائدة، أو عدم الحصول على ما يكفي من المغذيات. وأن المريض يشعر في الحالتين السابقتين عادة بالدوخة بين الساعة 2:12 ظهرًا.

وتابع: “في هذه الحالة عليه قياس نسبة الأنسولين في الدم، لمعرفة مستوى سكر الدم، في حال انخفاض الجلوكوز على المصاب الاهتمام بتناول السكر والمزيد من الأكل”.

متى يفطر مريض السكري؟

أبان أستاذ الأمراض الباطنة، أن مريض السكري بإمكانه الصيام، إلا في حالات محددة، “تدهور حالته الصحية بعد ظهور مجموعة من الأعراض أبرزها الدوخة والهبوط وصعوبة ممارسة الحياة اليومية”، مضيفًا أنه يجب مراجعة التاريخ المرضي للشخص للسماح له بالإفطار.

نصائح لمرضى السكري لصيام أفضل

أوصى شلبي باتباع الإرشادات التالية:

  • ضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج لتنظيم الأنسولين.
  • شرب كميات وفيرة من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور.
  • بذل جهد بعد الإفطار لحرق السكريات التي حصل عليها الجسم من الطعام، خلال أداء الصلاة أو المشي لمدة 30 دقيقة.

ربما يعجبك أيضا