نصف الإسرائيليين يرون أن نتنياهو يطيل حرب غزة لأسباب سياسية

اتهامات لنتنياهو بإطالة حرب غزة لإنقاذ مستقبله السياسي

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشف استطلاع للرأي، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، أن أكثر من نصف الإسرائيليين يعتقدون أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يطيل أمد الحرب في قطاع غزة بسبب اعتبارات سياسية.

وأوضح الاستطلاع الذي أجرته القناة 12 الإسرائيلية، ونشرت نتائجه اليوم، أن 54% يرون أن سبب عدم انتهاء الحرب حتى الآن هي اعتبارات سياسية لنتنياهو، بينما رأى 34% أن ذلك لأسباب جوهرية وعملياتية، بينما كان 12% غير متأكدين.

اتهامات بإطالة الحرب

اعتبر 68% من المشاركين في الاستطلاع أن تعامل رئيس الوزراء مع الحرب “كان سيئا”، مقارنة بـ28 بالمئة أعطوه درجة جيدة، و4 بالمئة لم يكونوا متأكدين.

ويواجه نتنياهو اتهامات بإطالة الحرب لإنقاذ مستقبله السياسي، وسط ضغوط من وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الائتلاف الحاكم في حال إنهائها من دون تحقيق أهدافها المعلنة، مما يعني فعليا حل الحكومة.

القضاء على حماس

كانت أهداف الحرب التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، مرارا وتكرارا وصمم عليها، هي القضاء على حركة حماس، وإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، وضمان ألا يشكل القطاع خطرا على إسرائيل.

ووفق الاستطلاع، قال 68% من المشاركين إن إسرائيل بعيدة عن النصر الكامل الذي تعهد به نتنياهو، مقارنة بـ23% رأوا إن إسرائيل قريبة، و9 بالمئة كانوا غير متأكدين.

إجراء الانتخابات

بشأن موعد إجراء الانتخابات، قال 43% إنها يجب أن تكون “في أقرب وقت ممكن”، و29% فضلوا إجراءها عندما تنتهي الحرب، وقال 23%  إنه يجب الانتظار حتى ينهي الائتلاف الحالي ولاية في أكتوبر 2026، وقال 5% إنهم غير متأكدين.

أما بالنسبة لمن يفضلونه رئيسا للولايات المتحدة في الانتخابات المقررة أواخر العام الجاري، فقد اختار 48% من المشاركين دونالد ترامب، و27% اختاروا جو بايدن، بينما قال 25% إنهم غير متأكدين.

ربما يعجبك أيضا