نصف مليار دولار خسائر غزة جراء هجوم الاحتلال الإسرائيلي الأخير

أسماء حمدي

رؤية

القدس المحتلة – أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بأن الهجوم العسكري للاحتلال الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في مايو 2021 خلف آثاراً اقتصادية كارثية ولا سيما في القطاع الإنتاجي، وتسبب بخسائر مباشرة وغير مباشرة تتجاوز نصف مليار دولار في مختلف القطاعات.

وذكر المرصد الأورومتوسطي، في تقرير، أن فريقه رصد تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي هجمات دقيقة ومركزة على منشآت اقتصادية تحوي مصانع ووحدات إنتاجية متنوعة، بحسب وكالة الأنباء «الألمانية».

وأوضح أنه إلى جانب استهداف المنشآت الإنتاجية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، عمد جيش الاحتلال خلال هجومه إلى استهداف مدينة غزة الصناعية بشكل مباشر، وهي من أكبر التجمعات الإنتاجية في قطاع غزة، إذ تضم عشرات المصانع والشركات التي تشغل مئات العاملين، ويجري داخلها جزء كبير من العمليات الإنتاجية لمصانع القطاع.

وقال إنه من خلال مراجعة سلوك الاحتلال الإسرائيلي وطبيعة الذخائر الدقيقة التي استخدمها في استهداف المنشآت الاقتصادية، يتضح أن إسرائيل ربما تعمدت استهداف القطاع الإنتاجي في قطاع غزة على نحو خاص، من أجل إحداث أضرار فادحة وطويلة الأمد في القدرات الإنتاجية، ووأد أي جهود لتحقيق تنمية اقتصادية في القطاع المحاصر منذ أكثر من 15 عاماً.

وفي 10 مايو 2021، شن الاحتلال الإسرائيلي هجوماً عسكرياً واسعاً على قطاع غزة استمر 11 يوماً، نفذ فيه آلاف الهجمات الجوية والمدفعية على القطاع الصغير الذي يكتظ بأكثر من 2 مليون شخص، ما أدى إلى مقتل 254 فلسطينياً، بينهم 66 طفلاً، و39 امرأة، إلى جانب تدمير آلاف الوحدات السكنية والمنشآت الاقتصادية، وإلحاق أضرار كبيرة في البنية التحتية.

ربما يعجبك أيضا