نظارة من المستقبل.. مميزات نموذج أوريون للواقع المعزز

ريمون البنا
ميتا تكشف عن نظارة أورايون بميزات واقع معزز وذكاء اصطناعي

كشفت شركة “ميتا” عن نموذج نظارتها التجريبية الأولى Orion، والتي تعمل بتقنية الواقع المعزز AR، لتكون أول نظارة تكشف عنها الشركة بتلك التقنية، وتقدم تجربة واقع مختلط Mixed Reality، بتصميم أقرب لحجم النظارات التقليدية.

وأوضح مارك زوكربيرج، مدير ومؤسس ميتا، أن أورايون تعتبر النظارة الأكثر تطوراً على الإطلاق في تاريخ الشركة وسوق النظارات الذكية، لأنها تعمل على تحقيق المعادلة الصعبة، عبر تقديم تجربة AR كاملة في هيكل صغير وخفيف الوزن، بحسب ما نقلت الشرق اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024.

مزايا ومواصفات نظارة ميتا Orion

تأتي النظارة التجريبية الجديدة ميتا أورايون مدعومة بعدسات مهيئة لإجراء عمليات معالجة لونية لشاشة العرض وكذلك تحكم فائق في سطوعها، مع تزويدها بتقنيات عرض من نوع ميكرو ليد، والعدسات مصنعة من مادة سيليكون كربيد، وهي مزيج من الكربون والسليكون، والتي تتيح زاوية رؤية 70 درجة.

واعتمدت ميتا في تصنيع نموذج نظارتها المستقبلية على مادة المغنسيوم، لضمان تقديم هيكل خفيف الوزن وعملي في الاستخدام اليومي.

ولم تكشف ميتا عن طبيعة المعالج المستخدم في نموذج نظارة Orion، إلا أنها أكدت تقديمه أداءً فائقاً يضاهي استخدام نظارة واقع مختلط على الرأس أو هاتف ذكي، ومن الواضح أنه سيكون داخل وحدة معالجة خارجية متصلة لاسلكياً بالنظارة، ويمكن للمستخدم حملها في جيبه.

نظارة أورايون2

دقة فائقة في رصد حركة الأيدي

وضعت الشركة الأمريكية عدداً كبيراً من المستشعرات لم تكشفها جميعاً، إلا أنها ركزت على قدوم النظارة الجديدة مزودة بعدد من مستشعرات الكاميرا، ما يتيح دقة فائقة في رصد حركة الأيدي وإدراك العالم حول المستخدم، ويساعد على فهم إيماءات يد المستخدم عند التفاعل معها، إلى جانب دعم الذكاء الاصطناعي برؤية أوضح للعالم، ليكون مستعداً لتقديم جميع المعلومات للمستخدم حولها فور حاجته إليها.

ويقدم النموذج التجريبي للنظارة العديد من المزايا مثل إتاحة مجال رؤية واسع، يسمح للمستخدم بفتح أكثر من نافذة رقمية لتطبيقات مختلفة، متنوعة بين تطبيقات لتشغيل الفيديوهات وتطبيقات التراسل وغيرها.

وأضافت ميتا أيضاً إلى نموذج Orion إمكانية إجراء مكالمات الفيديو والصوت، وكذلك التراسل النصي الفوري، إلى جانب إمكانية خوض تجارب رقمية تفاعلية بين اثنين من المستخدمين، سواءً في نفس المكان أو عن بعد، وذلك يتضمن الألعاب والتفاعل مع العناصر الرقمية المختلفة.

نظارة أورايون3

لمسة الذكاء الاصطناعي

أضافت الشركة إمكانية إجراء مكالمات فيديو باستخدام نموذج رقمي مجسم Avatar بهيئة المستخدم الحقيقية، لتظهر في صورة نسخة 3D مجسمة للوجه تظهر داخل النظارة أو بالحجم الطبيعي الكامل للجسم.

وعززت الشركة التجربة مع نظارة أورايون التجريبية من خلال إضافة لمسة الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن للمستخدم الحصول على معلومات رقمية تظهر أمام عينيّ المستخدم في الوقت الفعلي داخل عدسات النظارة، مثل الحصول على معلومات وأسعار حول المنتجات التي يراها المستخدم أمامه داخل المتجر.

وأشار زوكربيرج إلى أن ميتا رأت ضرورة تقديم نظام تحكم متطور وفريد لتفاعل المستخدمين مع نموذج أورايون، لذلك اعتمدت على تقديم دقة أكبر في تتبع حركة الأيدي وكذلك الصوت، إضافة إلى رصد وقراءة حركة العين بدقة فائقة.

نظارة أورايون4

نظام تحكم متطور

أضاف زوكربيرج أن الشركة قدمت أيضاً طريقة جديدة للتفاعل مع واجهة الاستخدام مع نموذج Orion وهي تتمثل في رصد الإشارات الكهربائية من العضلات EMG، والتي تعتمد على ارتداء مستخدم النظارة لسوار حول معصمه، بحيث يمكن لهذا السوار قراءة الإشارات العصبية لحركات بسيطة يؤديها المستخدم بأصابعه ويده، دون الحاجة إلى رفع اليد لترصدها كاميرات النظارة.

يعتبر السوار الجديد بمثابة طريقة مبتكرة للتفاعل مع الواجهة الرقمية أمام عيني المستخدم عبر النظارة، لأنه مزود أيضاً بمستشعرات لتقديم الاهتزازات Haptic Effect، بحيث يحصل المستخدم على شعور فوري بقدرته على التحكم فيما يراه أمام عينيه في صورة اهتزازات تشعر بها يده خلال التفاعل.

وأوضح زوكربيرج أن النموذج التجريبي الحالي ما زال يحتاج إلى مزيد من العمل والتطوير لجعل التصميم أكثر عصرية، وكذلك خفض الحجم الكلي للنظارة ليكون أكثر راحة للمستخدم، مع رفع جودة المحتوى المعروض على شاشة النظارة، وذلك خلال فعاليات مؤتمر ميتا السنوي Meta Connect 2024.

ربما يعجبك أيضا