نظير عياد.. من هو مفتي مصر الجديد ومن رشحه للمنصب؟

خلفًا لشوقي علام.. «نظير عياد» مفتيًا جديدًا لمصر

أسماء حمدي
مفتي مصر الجديد نظير عياد

أصبح الدكتور نظير محمد عياد، مفتيا للديار المصرية، خلفًا للدكتور شوقي علام، بعدما أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الأحد 11 أغسطس 2024، قرارًا جمهوريًا بتعيين الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية السابق.

وقال الأزهر الشريف، في بيان، إن هذا التعيين جاء لمدة 4 سنوات، بناء على ترشيح من شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

مناصب عدة

كان المفتي الجديد قد شغل منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية وعمل أستاذًا في مادة العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

وحصل عياد على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، والماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

عمل عياد كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتى انتقل منها إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة.

جوائز وتكريم ‏

إلى جانب مسيرته الأكاديمية، كان الدكتور عياد عضوًا في المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وبيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب، وأثرى المجال العلمي بأكثر من 30 مؤلفًا في تخصصات علم الكلام والفلسفة والتصوف، بالإضافة إلى إشرافه على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

كما حصل على جوائز عدة وشهادات تكريم من مؤسسات علمية داخل مصر وخارجها، منها جامعة الأزهر، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعات في ليبيا والسعودية.

ربما يعجبك أيضا