نفط الكويت: إنتاج 60 ألف برميل نفط ثقيل يوميًا من حقل الرتقة إنجاز تاريخي

عاطف عبداللطيف

رؤية

الكويت – أكد الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت عماد سلطان ان أهم الإنجازات التي تحققت في السنة المالية الماضية 2020/ 2021 هي الاستكشافات الجديدة في حقلين من حقول الشركة النفطية، ويشكل الاستكشاف الأول امتداداً للجزء الشمالي من حقل برقان الكبير في منطقة جنوب وشرق الكويت، وأما الاستكشاف الثاني فهو حقل القشعانية في منطقة شمال الكويت، وتُعد هذه الإنجازات من الأهمية بمكان لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة.

وقال سلطان في الموجز الاخباري الداخلي للشركة إن ما تحقق علامة فارقة بالوصول إلى إنتاج 60 ألف برميل من النفط الثقيل يومياً من حقل جنوب الرتقة في شمال الكويت، والذي يعتبر إنجازاً تاريخياً ليس للشركة فحسب، بل للدولة من حيث زيادة الطاقة الإنتاجية والدخول في نادي الدول المنتجة والمصدرة للنفط الثقيل، بحسب موقع أرقام، اليوم الإثنين.

وأثنى سلطان على جميع العاملين في شركة نفط الكويت والمقاولين المتعاقدين معها للنجاح الذي حققوه معاً رغم قسوة ما مروا به خلال السنة المالية الماضية نتيجة لجائحة كورونا وما تبعها من آثار سلبية على الصناعة النفطية واقتصاديات البلدان كافة، قائلاً: من الواضح للعيان بأن آثار جائحة كورونا مستمرة معنا وقد تظل لفترة من الزمن، مما يتطلب منا تكثيف الجهود لتجاوز القادم من تحديات وصعاب.

وأضاف: على الرغم من ذلك، إلا أن شركة نفط الكويت تمكنت من الوفاء بالتزاماتها المقررة من إنتاج للنفط الخام إلى الأسواق المحلية والعالمية دونما تقصير بالتعاون مع قطاع التسويق في مؤسسة البترول الكويتية، وذلك يعكس مدى تفانيكم وإخلاصكم بأداء واجباتكم للمحافظة على سمعة الشركة ومكانتها.

وأشار سلطان إلى استمرار عمليات الشركة في جهودها لتعزيز حماية البيئة والمحافظة عليها، وقد أثمر ذلك عن اعتراف البنك الدولي بشركة نفط الكويت كشركة رائدة في الحد من حرق الغاز المصاحب بين أبرز الدول المنتجة للنفط، حيث أظهر أحدث تقرير للبنك الدولي حول تقدم الدول الأعضاء في الشراكة الدولية للحد من حرق الغاز، أن دولة الكويت (ممثلة بشركة نفط الكويت) واصلت وتيرة التراجع في حرق الغاز وهي من بين الدول الأولى في خفض معدلات حرق الغاز عالمياً، فوفقًا لتقارير الشركة، وصل معدل حرق الغاز إلى أقل من 1في المئة.

وفي إطار حرص شركة نفط الكويت على مكافحة جائحة فيروس كورونا، قال سلطان بدأ مستشفى الأحمدي وبالتعاون مع وزارة الصحة عمليات التطعيم لموظفي القطاع النفـطي في مقـر شركـة نفط الكويت في فبراير 2021، وتكمن أهمية هذه الخطوة في المساعدة على تسريع وتيرة برنامج التطعيم في البلاد.

وأضاف، أنشأت الشركة مخيماً للحجر الصحي في حقل الرتقة في شمال الكويت بطاقة استيعابية تزيد عن 900 سرير، وتم تسليمه إلى وزارة الصحة لاستضافة المواطنين العائدين من الخارج.

وقد جسدت هذه الجهود التي بذلتها الشركة أثناء الجائحة أهمية الدور الذي لطالما لعبته في دعم المجتمع وقطاعات الدولة المختلفة على تعاقب الأزمان.

ومع بداية السنة المالية الجديدة، قال سلطان ان تنفيذ الخطة الستراتيجية 2040 بنجاح وفاعلية له أهمية بالغة لخططنا المتوسطة و طويلة المدى، وقال “المضي بإنجاز مبادراتنا الستراتيجية التي تتناول الأنشطة الأساسية والتمكينية أمر حيوي في رحلتنا نحو مستقبل أفضل”.

ربما يعجبك أيضا