نمو إيرادات الكرملين من النفط في سبتمبر بسبب رسوم الشركات

أحمد السيد

أظهرت عائدات النفط في روسيا نموًا سنويًا طفيفًا في سبتمبر، حيث عوضت الحكومة انخفاض أسعار الطاقة عن طريق خفض الدعم الشهري لمنتجي النفط الخام في البلاد إلى النصف، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024.

قالت وزارة المالية الروسية، أمس، إن الميزانية الروسية تلقت ما إجماليه 597.2 مليار روبل (6.28 مليار دولار) من صناعة النفط الشهر الماضي، بزيادة حوالي 4% عن العام السابق.

عائدات النفط لروسيا

تعد تلك العائدات مصدرًا رئيسًا لتمويل الكرملين في سعيه للصمود في وجه العقوبات الغربية، وتغطية التكلفة العسكرية المتزايدة للحرب على أوكرانيا.

كانت عائدات الرسوم الرئيسة المفروضة على الشركات أقل، في ظل ارتفاع الروبل وضعف أسعار مزيج تصدير الخام الروسي الرئيسي، “الأورال”.

وانخفض إجمالي إيرادات الكرملين من ضرائب إنتاج النفط، وما يسمى بالضريبة على أرباح النفط في سبتمبر إلى 902 مليار روبل، أي أقل بنسبة 10% تقريبا عن العام السابق، وفقًا لحسابات بلومبرج بناء على بيانات الوزارة.

الدعم المقدم لمنتجي النفط

عوض انخفاض الدعم المقدم لمنتجي النفط، والذي تم دفعه لتشجيع إمدادات البنزين والديزل إلى السوق المحلية، هذا الانخفاض، وفي سبتمبر، وصلت المدفوعات إلى 145.7 مليار روبل مقارنة بحوالي 300 مليار روبل قبل عام، ويعكس انخفاض المدفوعات فجوة ضيقة بين سعر الوقود المحلي في روسيا، والسعر الافتراضي للوقود في شمال غرب أوروبا.

وتتوقع الحكومة انخفاض أسعار تصدير خام “الأورال” الروسي في السنوات الثلاث المقبلة، ومع ذلك فإن الحرب في أوكرانيا سيظل ممولًا بشكل كافٍ، مع ارتفاع النفقات العسكرية إلى مستويات تاريخية، كما تظهر مسودة الميزانية الروسية للفترة 2025-2027.

أسعار النفط الخام العالمية

بينما ارتفعت أسعار النفط الخام العالمية في الأيام الأخيرة وسط الأزمة  في الشرق الأوسط، فإن أساسيات العرض والطلب تشكل مصدر قلق لمنتجي ومصدري الخام الرئيسيين.

وتحاول روسيا وحلفاؤها في منظمة البلدان المصدرة للبترول تحقيق التوازن في السوق من خلال حجب بعض الإنتاج حتى ديسمبر، عندما سيكون من المقرر أن يبدأ استئناف الإنتاج على مراحل

ربما يعجبك أيضا