نمو صافي الأصول الأجنبية بمصر ملياري دولار خلال ديسمبر 2022

لمياء أمين
البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، أن صافي الأصول الأجنبية زاد 47.28 مليار جنيه (1.55 مليار دولار) خلال ديسمبر الماضي، مرتفعًا للشهر الثاني على التوالي، منذ الانخفاض الحاد لقيمة الجنيه المصري، في أكتوبر.

وتحسن صافي الأصول الأجنبية إلى – 494.3 مليار جنيه، من 541.5 مليار جنيه في نوفمبر، وفق بيان البنك. ويعني ذلك زيادة بنحو 2.06 مليار دولار، بناء على أسعار صرف البنك المركزي في نهاية الشهر، حسبما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

وقبل انخفاض قيمة الجنيه في أكتوبر 2022، اعتمد البنك المركزي على صافي الأصول الأجنبية للمساعدة في دعم العملة المحلية. وصافي الأصول الأجنبية هو أصول النظام المصرفي المستحقة على غير المقيمين، مخصومًا منها الالتزامات، ويشمل ذلك الأصول الأجنبية التي يحتفظ بها البنك المركزي.

وأشعلت الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير 2022، أزمة عملة دفعت مصر إلى بدء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مساعدات مالية. وسمح البنك المركزي، في 27 أكتوبر، للجنيه بالتراجع 14.5%، في إطار اتفاق مع الصندوق على حزمة دعم بقيمة 3 مليارات دولار.

وفقد الجنيه نحو 50% من قيمته، منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، مسجلًا نحو 30 جنيهًا للدولار، بعد أن تسببت الأزمة في تراجع السياحة، وارتفاع أسعار واردات السلع، ودفعت المستثمرين الأجانب لسحب أكثر من 20 مليار دولار من أسواق أدوات الخزانة المصرية.

وبلغ صافي الأصول الأجنبية 248 مليار جنيه، في سبتمبر 2021، قبل أن يبدأ في التراجع. ويمثل التغيّر في صافي الأصول الأجنبية صافي معاملات النظام المصرفي مع القطاع الأجنبي، بما في ذلك معاملات البنك المركزي، وفقًا للبنك.

ربما يعجبك أيضا