نمو قياسي في أسعار العقارات بالسعودية خلال الربع الثاني

مصطفى خلف الله
الأولويات تتغير.. المشاريع الكبرى بالسعودية في خطر بسبب نقص التمويل

سارعت أسعار العقارات في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وسجلت أكبر نسبة ارتفاع على الإطلاق، مع استمرار الزيادة في أسعار الأراضي السكنية.

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 1.7%، وهو الأعلى منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2015، وفق البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، بحسب الشرق بلومبرج اليوم الخميس 1 أغسطس 2024.

تأثر المؤشر بالارتفاع في أسعار عقارات القطاع السكني بنسبة 2.8% بسبب ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بالنسبة ذاتها. ومن بين العقارات الأخرى، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 2.9% في حين انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.1% والفلل بنسبة 0.5% والبيوت بنسبة 1.4%.

تراهن السعودية على القطاع العقاري كأحد روافد التحول الاقتصادي ودعم الناتج المحلي غير النفطي. ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في اقتصاد البلاد إلى 10% في 2030، وفق وكالة “ستاندرد آند بورز”. وتشير التوقعات إلى ارتفاع قيمة السوق العقارية في السعودية إلى 2.1 تريليون دولار العام الجاري، لتكون الأعلى بين أسواق البلدان العربية، بحسب بيانات “ستاتيستا”.

وكشفت بيانات سوق العقارات في السعودية خلال الربع الثاني، انخفاض أسعار العقارات في القطاع التجاري بنسبة 0.4%، وسجل القطاع الزراعي ارتفاعاً بنسبة 1.5% نتيجة لارتفاع أسعار الأراضي، فيما سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات ارتفع بنسبة 1.1% على أساس ربعي، مع زيادة أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.6%.

ربما يعجبك أيضا