نمو مفاجئ لنشاط المصانع في الصين خلال مارس

القطاع الصناعي الصيني ينمو بأسرع وتيرة في عام

محمود عبدالله

كشفت مجموعة Caixin الصينية، عن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي في الصين خلال شهر مارس الماضي لـ51.1 نقطة، وهو أعلى مستوى في أكثر من عام، مقارنة مع 50.9 نقطة فبراير الماضي.

وتجاوز المؤشر، التوقعات بعدما ظل فوق مستوى الخمسين وهو الحد الفاصل بين النمو والانكماش، كما أن نمو نشاط التصنيع في الصين بمثابة إشارة إلى استقرار ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بحسب العربية اليوم الاثنين 1 إبريل 2024.

الإنتاج الصناعي

كان المكتب الوطني للإحصاء الصيني، أشار في وقت سابق إلى نمو الإنتاج الصناعي في البلاد بنسبة 7% في الفترة من يناير إلى فبراير 2024، مقارنة بنفس الفترة من العام 2023، وهو أسرع نمو في عامين وتجاوز التقديرات بشكل كبير.

وتشير المؤشرات المتفائلة في الآونة الأخيرة إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يعود ببطء إلى وضع أفضل، مما دفع المحللين إلى البدء في رفع توقعاتهم للنمو لهذا العام.

أزمة العقارات

يواجه صناع السياسات التباطؤ الاقتصادي المستمر منذ التخلي عن قيود مكافحة فيروس كورونا في أواخر عام 2022، وسط أزمة إسكان متفاقمة وتصاعد ديون الحكومات المحلية وضعف الطلب العالمي.

ومع ذلك، فإن الركود العميق في قطاع العقارات في الصين لا يزال يمثل عائقا كبيرا أمام النمو، ويختبر قوة الحكومات المحلية المثقلة بالديون والميزانيات العمومية للبنوك المملوكة للدولة.

ربما يعجبك أيضا