قبل حرب لبنان.. نواب الليكود يطالبون نتنياهو بإقالة وزير الدفاع

أعضاء بالكنيست يطالبون نتنياهو بإقالة جالانت وهاليفي

أسماء حمدي
نواب الليكود يطالبون نتنياهو بإقالة وزير الدفاع وقادة أمنيين

طالب أعضاء في الكنيست، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، قبل بدء الحملة في لبنان.

ودعا 4 مشرعين من حزب الليكود، الحزب الذي يتزعمه نتنياهو، باستبدال جالانت، وهاليفي، والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري، والمدعي العام العسكري يفعات تومر يروشالمي.

إقالة جالانت وهاليفي

في رسالة موجهة إلى نتنياهو، كتب أعضاء الكنيست من حزب الليكود، أوشير شكليم، وكيتي شيتريت، وأرييل كيلنر، وتالي جوتلي، سلسلة من المطالب، وقالوا: “قبل أن ندخل في مثل هذه الحملة الكبيرة ضد لبنان وحزب الله، يجب إجراء فحص للأنظمة، ومن مسؤوليتنا كمسؤولين منتخبين وأعضاء أن نطالبكم بالتحسين من أجل النصر”.

وحث المشرعون الـ4 رئيس الوزراء بـاستبدال رئيس الأركان وكبار المسؤولين في مؤسسة الدفاع، واستبدال جالانت بشخص من خارج المؤسسة الأمنية، نظرا لعدم ثقة اليمين المتطرف المتزايد في قادة الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي ووكالة المخابرات “الموساد”.

هجوم 7 أكتوبر

قال النواب إن هاليفي لم يبلغ نتنياهو وجالانت بالهجوم الوشيك لحركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر 2023، مضيفين أن رئيس الأركان لم يبلغ الحكومة بقراره الموافقة على فترات راحة يومية محلية لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى جنوب قطاع غزة، وفقا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية.

وهاجم المشرعون أيضًا هاجاري لقوله خلال مقابلة إعلامية إنه من المستحيل تدمير حماس، على الرغم من أن الحكومة جعلت تدمير الحركة أحد أهدافها الرئيسية في الحرب.

ربما يعجبك أيضا