نوفاك ديوكوفيتش مهدد بالغياب عن أبرز منافسات التنس

حسام الدين صالح
نوفاك ديويكوفيتش يعاني منذ بداية 2022

يحيط الغموض بمسيرة المصنف الأول في عالم التنس نوفاك ديوكوفيتش، مع تزايد احتمالات غيابه عن أبرز منافسات العام الجاري 2022 بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.


وبدأ النجم الصربي موسمه على أسوأ شكل، بعدما رفضت السلطات مشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى منافسات الجراند سلام، لعدم حصوله على لقاح موفيد-19، وتقديم مستندات خاصة بالمسحات مشكوك في صحتها، لتقرر ترحيله من البلاد قبل ساعات من انطلاق البطولة.

مسيرة ديوكوفيتش مهددة

على الرغم من ضم اسمه لجدول مباريات بطولة أستراليا 2022، التي توج الإسباني رافائيل نادال بلقبها، فإن القضاء الأسترالي قرر إلغاء تأشيرة نوفاك ديوكوفيتش وترحيله إلى صربيا، ما تسبب في ردود فعل متباينة بين مؤيد للقرار ومعارض لرحيل اللاعب بهذه الطريقة.

وفي ظل رفض النجم الصربي لفكرة التطعيم، أصبحت مشاركاته في أبرز البطولات العالمية مهددة، خصوصًا مع موجة انتشار الفيروس التاجي ومتحوره «أوميكرون» في مختلف دول العالم، ما قد يتسبب في تراجعه بشكل كبير في التصنيف العالمي وتأثر مسيرته سلبًا.

فرص مشاركات محدودة

قد تقتصر مشاركات ديوكوفيتش خلال العام الجاري 2022 على المنافسات المقامة داخل دول الاتحاد الأوروبي، التي لا تشترط معظمها الحصول على اللقاح لدخول أراضيها، لكن هذا الأمر لن يضمن ظهور اللاعب في منافسات بطولة «رولان جاروس»، ثاني منافسات الجراند سلام في الموسم، التي تقام في الفترة ما بين نهاية مايو وبداية يونيو من كل عام.

وكانت السلطات الفرنسية تعتمد على نظام الفقاعة الصحية في معظم البطولات الرياضية المقامة على أراضيها، دون الحاجة لحصول الرياضيين المشاركين على لقاح كورونا، والاكتفاء بالمسحات الطبية وتقديم شهادات تفيد بإصابة أي من المشاركين بالفيروس قبل فترة لا تقل عن 180 يومًا، لكن البرلمان الفرنسي اعتمدا قرارًا قد يتسبب في حرمان ديوكوفيتش من المشاركة في المنافسات.

هل يحرم ديوكوفيتش من رولان جاروس؟

مشروع القانون الذي اعتمده البرلمان الفرنسي، يلزم الرياضيين بتقديم شهادة الحصول على لقاح كورونا من أجل الدخول للمنشآت الرياضية، وكان سيُطبّق في البداية على اللاعبين المحليين والمحترفين في أندية داخل فرنسا فقط، ولن يشمل اللاعبين المشاركين في بطولات دولية، قبل أن تتغير الأمور ويُعمّم على كل المنافسات المحلية والدولية.

لكن وزيرة الرياضة الفرنسية، روكسانا ماراسينيانو، قالت في تصريحات صحفية لإذاعة “فرانس إنفو” إن اللاعب قد يشارك في رولان جاروس دون مشاكل، وأن مشروع القانون لن يؤثر عليه، قبل أن تعدل عن القرار وتعلن عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أن قرار البرلمان سيحرم اللاعب من الظهور في الجراند سلام الثانية، بالتالي تزيد توقعات غيابه عن كل المنافسات الكبرى هذا العام.

بطولات قد يغيب عنها نوفاك

حال إصرار ديوكوفيتش على رفض الحصول على اللقاح، واستمرار انتشار فيروس كورونا ومتحوراته، ومعها القيود الطبية الصارمة، سيكون ظهور النجم الصربي شبه مستحيل في بطولات جراند سلام رولان جاروس وويمبلدون وأمريكا المفتوحة ومنافسات ميامي وسنسيناتي وإنديان ويلز وباريس بيرسي بين بطولات أخرى، إلا أذا حصل على استثناء من قبل السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وستكشف الأشهر المقبلة عن مصير أحد أبرز نجوم التنس على الإطلاق، خصوصًا بعد تفوق رافائيل نادال في عدد منافسات «جراند سلام» التي حققها كل لاعب على مدار مسيرته، بتجقيق «الماتادور» لقبه الـ21، بفارق لقب واحد عن «نولي» والسويسري روجيه فيدرر.

ربما يعجبك أيضا