«نوكيا» الفنلندية تُجري أول اتصال بتقنيات غامرة في العالم

نوكيا تتوصل لتقنيات جديدة تحسن جودة الاتصال

محمود عبدالله
نوكيا

أجرى الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا الفنلندية بيكا لوندمارك، اتصالًا هاتفيًّا باستخدام تقنيات جديدة تسمى “تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة” والتي تحسن جودة الاتصال بإنشاء صوت ثلاثي الأبعاد مما يجعل التفاعلات أقرب للتفاعلات الحية.

وقال “لوندمارك”، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، إن التجربة الحالية بمثابة عرض لمستقبل الاتصالات الصوتية، وفق وكالة رويترز.

الهواتف الذكية

كان لوندمارك حاضرًا أيضا عند إجراء أول اتصال بتكنولوجيا الجيل الثاني في 1991. وتعد الاتصالات الحالية في الهواتف الذكية، أحادية الاتجاه أي أنها تضغط العوامل الصوتية معًا فيكون الصوت المسموع أضعف تجسيمًا وأقل في التفاصيل، لكن التكنولوجيا الجديدة ستضيف الصوت ثلاثي الأبعاد الذي سيمكّن المتصل من سماع كل شيء كما لو كان جالسا مع الطرف الآخر في المكالمة.

وقالت جيني لوكاندر رئيسة شركة نوكيا تكنولوجيز، إنها أكبر قفزة إلى الأمام في تجربة الاتصال الصوتي الحي منذ طرح الصوت الهاتفي أحادي الاتجاه المستخدم في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اليوم.

وأضافت أنه يجري في الوقت الراهن العمل على جعل هذا الأسلوب هو الأسلوب القياسي، ليتسنى لمقدمي خدمات الشبكات ومُصنّعي الرقائق ومُصنّعي السماعات بدء تنفيذه في منتجاتهم.

ربما يعجبك أيضا