نيكي الياباني يسجل أعلى نسبة ارتفاع يومي خلال شهرين

مصطفى خلف الله
الأسهم اليابانية - أرشيفية

سجل المؤشر نيكي الياباني، اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023، أعلى نسبة ارتفاع في يوم واحد في شهرين مع إعادة المستثمرين شراء الأسهم بعد خسائر في نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضحت وكالة أنباء رويترز أن “الأسهم المرتبطة بالسياحة تراجعت وسط مخاوف بشأن تأثير حظر فرضته الصين على المأكولات البحرية المستوردة من اليابان”.

شراء الأسهم

صعد نيكي 1.73% إلى 32169.99 نقطة عند الإغلاق مسجلًا أكبر ارتفاع يومي منذ 28 يونيو، في ما ربح المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 1.47% ليصل إلى 2299.81 نقطة.

وقال رئيس التداول في شركة فيليب للأوراق المالية باليابان، تاكيهيكو ماسوزاوا، إن “المستثمرين على المدى القصير أعادوا شراء الأسهم بعد الانخفاضات الحادة يوم الجمعة الماضي، ورفعت المكاسب التي حققتها وول ستريت في الجلسة السابقة المعنويات”.

تصريحات جيروم باول

أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع يوم الجمعة الماضية، مع استيعاب المستثمرين تأثير تصريحات رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، بأن البنك المركزي الأمريكي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة، لضمان احتواء التضخم.

اقرأ أيضًا| المري يتوقع نمو الاقتصاد الإماراتي 7% خلال العام الحالي

وصعد سهم فاست ريتيلينج المالكة لمتاجر يونيكلو 1.6% ليصبح أكبر داعم للمؤشر نيكي، وقفز سهم دايكن إنداستريز لتصنيع أجهزة التكييف 4.19%، وارتفع سهم تويوتا موتور 1.73% ليقدم أكبر دعم للمؤشر توبكس.

الأسهم المرتبطة بالسياحة تتراجع

انخفضت الأسهم المرتبطة بالسياحة وسط مخاوف بشأن انخفاض محتمل في إنفاق السائحين الصينيين على السلع والخدمات اليابانية، بسبب الحظر الشامل الذي فرضته الصين على جميع المأكولات البحرية المستوردة من اليابان.

وأعلنت الصين هذه الخطوة، بعد أن صرفت اليابان مياه معالجة مشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى المحيط الهادي.

وانخفض سهم جيه.فرانت ريتيلينج 4.18% ليصبح صاحب الأداء الأسوأ على المؤشر نيكي، وخسر سهم إيسيتان ميتسوكوشي القابضة 3.03%، وتراجع سهم تاكاشيمايا 3.15%.

اقرأ أيضًا| وزيرة التجارة الأمريكية: حريصون على علاقات اقتصادية مستقرة مع الصين

ربما يعجبك أيضا