نيوزيلندا تعتزم رفع حظر التنقيب عن النفط والغاز

عبدالرحمن طه
نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز

أعلنت نيوزيلاندا اليوم الأحد 9 يونيو 2024 اعتزامها إلغاء الحظر الذي فرضته عام 2018 على المشاريع الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز، ما أثار غضب المعارضة وجماعات حماية البيئة.

وأكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية شاين جونز في بيان أن “الغاز الطبيعي أساسي بالنسبة لنا لتأمين الإضاءة ودفع عجلة الاقتصاد، خصوصا خلال ذروة الاستهلاك في فصل الصيف”، كما يعتزم الوزير أيضًا تسهيل إجراءات المناقصات لطلبات التنقيب عن النفط، بحسب وكالة “فرانس برس”.

المعارضة ترد

أضاف وزير الطاقة أنه: “عندما حظرت الحكومة السابقة (التابعة لحزب العمال) التنقيب في 2018، أدى ذلك إلى انخفاض الاستثمارات في التطوير المستمر لحقول الغاز المعروفة لدينا”.

في حين ردت النائبة عن حزب الخضر كلوي سواربريك على الإعلان بالقول إن الحكومة “تغذي نار التغيّر المناخي بالغاز والنفط”، مضيفة أنه: “يمكننا أن نحقق اقتصادًا أكثر استدامة وكفاءة من خلال إعطاء الأولوية للطاقة النظيفة”.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من تنظيم تظاهرات في عدة مدن رئيسة في نيوزيلندا للاحتجاج على مبادرة حكومية أخرى لتحفيز الاقتصاد، ومن شأن مشروع القانون الآخر أن يسمح بتسريع عملية إصدار التصاريح لمشاريع البنى التحتية الكبرى وتجاوز العديد من القواعد البيئية.

ربما يعجبك أيضا