نيويورك تايمز: إسرائيل نفذت هجمات على خطي غاز في إيران

نيويورك تايمز: الهجمات الإسرائيلية أصابت عدة مواقع بخطي الغاز بنفس الوقت

أسماء حمدي
تفجير خط أنابيب غاز

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الجمعة 16 فبراير 2024، بأن إسرائيل نفذت هجمات على خطي أنابيب غاز في إيران هذا الأسبوع.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم، إن الهجمات الإسرائيلية أصابت عدة مواقع بخطي أنابيب الغاز بنفس الوقت، مشيرة إلى أنها تسببت في تعطل تدفق الغاز لعدة محافظات إيرانية.

ضربة رمزية كبيرة

كشف مسؤولون غربيون وخبير استراتيجي عسكري إيراني، أن هجمات خط أنابيب الغاز التي شنتها إسرائيل تتطلب معرفة عميقة بالبنية التحتية الإيرانية وتنسيقا دقيقا، خاصة وأن خطي أنابيب أصيبا في مواقع متعددة.

ووصف أحد المسؤولين الغربيين الهجمات بأنها ضربة رمزية كبيرة كان من السهل إلى حد ما على إيران إصلاحها، ولم تسبب سوى ضرر بسيط نسبيًا للمدنيين، بحسب “نيويورك تايمز”.

تحذير صارخ

قال المسؤول إن القرار أرسل تحذيرًا صارخًا من الضرر الذي يمكن أن تلحقه إسرائيل مع انتشار الصراع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتصاعد التوترات بين إيران وخصومها، ولا سيما إسرائيل والولايات المتحدة.

إلى ذلك قال المسؤولون الغربيون إن إسرائيل تسببت أيضًا في انفجار منفصل، يوم الخميس، داخل مصنع للكيماويات على مشارف طهران، مما هز أحد الأحياء وأدى إلى تصاعد أعمدة من الدخان والنار في الهواء.

لكن مسؤولين محليين قالوا إن انفجار المصنع، الذي وقع يوم الخميس، نتج عن حادث في خزان الوقود بالمصنع.

ربما يعجبك أيضا