نيويورك تايمز: الإمارات تتجه نحو حزام الكويكبات

عبدالمقصود علي
الإمارات تتجه نحو حزام الكويكبات

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن وكالة الفضاء الإماراتية تخطط لإجراء جولة في حقل الكويكبات بين المريخ والمشتري.

وأوضحت الصحيفة، اليوم الاثنين 29 مايو 2023، أن ذلك يأتي بعد مهمة ناجحة إلى المريخ. وانطلاقًا من نجاح مركبتها الفضائية Hope، التي لا تزال تدور حول كوكب المريخ وتدرسه، أعلنت الإمارات عن خطط لمهمة متابعة طموحة “جولة كبرى في حزام الكويكبات”.

إطلاق المركبة MBR Explorer

وأشارت إلى أنه من المقرر إطلاق المركبة الفضائية، التي تحمل اسم MBR Explorer نسبة إلى نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في عام 2028.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد يطلق «مشروع الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات»


وبينت أنه في فبراير 2030، ستصل المركبة الفضائية إلى Westerwald، وسيستمر المشروع 13 عامًا “6 سنوات للتطوير، و7 سنوات رحلة استكشاف”. وخلال الأعوام الـ13 ستقطع المركبة الإماراتية مليار كيلومتر، متجاوزة كوكب المريخ لاستكشاف 7 كويكبات والهبوط على آخر كويكب في 2034 وهو جوستيتيا.

دراسة الكوكب بالكاميرات

وقال القائد العلمي للمهمة، حور المازمي: “سنلقي نظرة أكثر تفصيلًا على سطح الكويكب. وسنفهم الكثافة الداخلية وهيكل الكويكب.”

ومن المقرر أن يقضي MBR سبعة أشهر على الأقل في دراسة الكوكب بالكاميرات ومقاييس الطيف التي ستكون قادرة على تحديد تكوينه، بما في ذلك وجود الماء.

ويجب إطلاق المركبة الفضائية بغضون 3 أسابيع في مارس 2028 لتكون قادرة على القيام بجميع الرحلات الجوية المخطط لها، وإذا لم تتمكن من الإقلاع عن الأرض، يجب إعادة تخطيط المهمة بأكملها، ربما مع وجهات جديدة.

اقرأ أيضًا| هاتفيًا.. محمد بن زايد يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات التركية

ربما يعجبك أيضا