«هآرتس»: تحقيق يظهر جنودًا إسرائيليين قتلوا موظف إغاثة بالخطأ في رفح

تحقيق إسرائيلي يكشف خرق الجيش للوائح وقتل موظف أممي في رفح

أسماء حمدي
مقتل موظف إغاثة في رفح

كشف تحقيق للجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 23 مايو 2024، أن قواته خرقت اللوائح وقتلت عن طريق الخطأ موظف إغاثة تابعا للأمم المتحدة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأطلق الجيش الإسرائيلي، في 13 مايو الجاري، النار على مركبة تابعة للأمم المتحدة في مدينة رفح ما أدى إلى مقتل موظف أممي وإصابة آخر، وفقا لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

طريق محظور

ذكرت الصحيفة أن الموظف الذي قتل هو وايبهاف أنيل كالي، مواطن هندي كان يعمل في قسم السلامة والأمن التابع للأمم المتحدة.

وزعم التحقيق، أن سيارة الموظف الأممي كانت على طريق محظور السفر فيه دون تنسيق مسبق مع الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أن السيارة تعرضت للهجوم أولا بقذيفة ثم بقنابل يدوية في مكان قريب، رغم أنها تحمل إشارة الأمم المتحدة، وهو ما يتعارض مع اللوائح المتعلقة بالعاملين في المجال الإنساني.

لم نتلق أي تحذير مسبق

أشار التحقيق إلى ادعاء القوات الإسرائيلية أن الموظفين الأممين كانا برفقة مسلح، مستدركا السيارة تعرضت للهجوم عدة مرات بما يتعارض مع البروتوكولات التي تتطلب مزيدا من الحذر في الحوادث التي يتعرض لها عمال الإغاثة الإنسانية، حتى لو رافقهم أفراد مسلحون.

وعن تفاصيل الحادثة، ورد في تحقيق الجيش أن المركبة كانت متجهة من مكاتب الأمم المتحدة باتجاه معبر رفح، وكانت تحمل على سطحها حروف الأمم المتحدة، لكن لم تكن عليها علامات تعريفية على جوانبها أو في أماكن يمكن رؤيتها من الأرض

وأردف: “وفقا للنتائج، فإن القوات التي كانت في المنطقة لم تتلق أي تحذير مسبق بشأن وصول السيارة لأن رحلتها إلى معبر رفح لم يتم تنسيقها مع الجيش الإسرائيلي”.

ربما يعجبك أيضا