هبوط أرباح «ماريديف» المصرية 71% خلال النصف الأول

آلاء أحمد

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة الخدمات الملاحية والبترولية المصرية “ماريديف”، خلال النصف الأول من العام الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 71%، على أساس سنوي.

وقالت الشركة، في بيان لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، إنها حققت أرباحًا بلغت 5.14 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل أرباح بلغت 17.7 مليون دولار في النصف المقارن من 2023.

أرباح شركة ماريديف

في مقابل ذلك، ارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 107.23 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 86.41 مليون دولار في النصف المقارن من 2023، وأرجعت الشركة انخفاض صافي الربح إلى عدم قدرة إحدى الشركات المرتبطة من الناحية المالية والفنية على الاستمرار في عملياتها وما استتبع ذلك من إجراءات.

وبعد استبعاد تأثير توقف عمليات الشركة المرتبطة، بلغ صافي أرباح العمليات المستمرة المجمعة المحققة للشركة 55.1 مليون دولار مقابل 17.7 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة نمو 212%.

وأشار البيان، إلى زيادة متوسط الأسعار الدولية في قطاع الشحن والخدمات البترولية، وزيادة تشغيل الوحدات البحرية ذات الإيجار اليومي المرتفع ضمن قطاع دعم الشحن، وأوضح أن ترشيد النفقات وتحديد البدائل التنافسية أدى إلى تغطية المصاريف التشغيلية الناتجة عن الصيانة الدورية لعدد كبير من السفن.

ربما يعجبك أيضا