هبوط الأسهم الأوروبية بعد تأجيل المركزي الأمريكي خفض الفائدة

مصطفى خلف الله

تراجعت الأسهم الأوروبية عند الفتح، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، بضغط من ارتفاع عوائد السندات الحكومية في وقت تسببت فيه تصريحات مجلس الاحتياطي الأمريكي، حول خفض أسعار الفائدة في تثبيط معنويات المستثمرين.

وبحسب رويترز هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق على ارتفاع نسبته 1.2%في الجلسة السابقة.

وأبقى المركزي الأمريكي أسعار الفائدة أمس الأربعاء دون تغيير وأجل بدء دورة التيسير النقدي بخفض الفائدة إلى موعد قد يصل إلى ديسمبر.

وتوقع مسؤولون في بنوك مركزية أن يشهد العام الجاري خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة فقط بعد أن كانت التوقعات في مارس هو خفضها بثلاث نقاط.

وارتفعت عوائد السندات في أنحاء منطقة اليورو، وفي أحدث التداولات وصلت عوائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات، وهي السندات المعيارية لمنطقة اليورو، إلى 2.551%، وتكبدت أغلب القطاعات خسائر وجاء قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة في صدارة الخاسرين بهبوط 0.8% .

لكن سهم بي.تي البريطانية للاتصالات ارتفع 2.5% بعد أن استحوذ الملياردير المكسيكي كارلوس سليم على حصة تبلغ 3.16% في أكبر شركة لتقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق والهواتف المحمولة في بريطانيا.

أما سهم شركة وايز للمعاملات المالية الإلكترونية فهوى 19.2% متذيلا ستوكس 600 بعد أن توقعت الشركة البريطانية نموا بين 15 و20% في الدخل الأساسي هذا العام انخفاضا من 31% في العام المنتهي في مارس .

ربما يعجبك أيضا