هبوط الأسهم الصينية إثر خيبة أمل في اجتماع العمل الاقتصادي

انتهاء الاجتماع السنوي دون إشارات على طرح برامج تحفيز أقوى للاقتصاد المتعثر

أحمد السيد

هبطت الأسهم الصينية إذ خيب اجتماع اقتصادي مهم آمال المستثمرين جراء عدم تركيزه على إصلاح مشكلات قطاع العقارات أو طرح برامج تحفيز أكبر.

خسر مؤشر “هانج سنج تشاينا إنتربرايزز” ما يصل إلى 0.9%، مع بروز شركتي التطوير العقاري “لونغ فور غروب هولدينغز” و”تشاينا أوفرسيز لاند أند إنفستمنت” من بين الشركات الأسوأ أداء. تراجع مؤشر “سي إس آي 300” الرئيسي للأسهم المحلية 0.8%، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

هبوط الأسهم الصينية

اختتم كبار قادة الصين ومن بينهم الرئيس الصيني شي جين بينج مؤتمر العمل الاقتصادي السنوي حول أولويات السنة المقبلة حيث ركزوا على السياسة الصناعية والابتكار التكنولوجي.

وتواجدت مؤشرات محدودة على أن صناع السياسات الاقتصادية يخططون لبرامج تحفيز واسعة النطاق أو حلول لقطاع العقارات المتعثر، ما خذل المستثمرين الذين يطمحون إلى عوامل محفزة جديدة.

تعهد صناع السياسة بتلبية احتياجات التمويل المعقولة لشركات التطوير العقاري، وضمان التوظيف لـ” الفئات الرئيسة” من الشعب والحفاظ على وجود سيولة وفيرة. لم تتغير اللهجة المرتبطة بقطاع الإسكان عن الإعلانات السابقة، مع صب التركيز على الإسكان الاجتماعي.

مثلت مشكلات القطاع العقاري عبئاً هائلاً على سوق الأسهم العام الجاري. خسر مقياس “بلومبرغ إنتلجينس” لأسهم شركات التطوير العقاري نصف قيمته تقريباً حتى الآن خلال 2023 في ظل تفاقم تراجع القطاع وإحجام الجهات التنظيمية عن تطبيق تدابير إنقاذ جريئة.

ربما يعجبك أيضا