هجوم مسلح على كنيس يعكر صفو موسم الحج اليهودي في تونس

إسراء عبدالمطلب
قتل أربعة أشخاص بالرصاص في هجوم كنيس يهودي في تونس

هجوم على كنيس يهودي في تونس يسفر عن إصابة 6 ضباط أمن، بإصابات مُتفاوتة الخطورة، توفّي أحدُهم، وتوفّي اثنان أيضًا من الزوّار، وجرت إصابة 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة.


أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس الثلاثاء 9 مايو 2023، مقتل 4، بينهم منفذ العملية، وإصابة 10 أشخاص، بينهم ستة من رجال الأمن.

وقالت الداخلية التونسية إن حارس أمن مسلحًا، حاول الوصول إلى كنيس الغريبة اليهودي في جزيرة جربة قبالة الساحل التونسي، ومن بين القتلى زائران، أحدهما فرنسي يبلغ من العمر 42 عامًا، والآخر تونسي 30 عامًا. 

حارس أمن يفتح النار على زملائه

قالت وزارة الداخلية التونسية في بيان، إن حارسًا في مركز بحري قريب قتل بالرصاص زميلًا له باستعمال سلاحه الفردي، واستولى على الذخيرة، قبل أن يتجه نحو الكنيس ويفتح النار عشوائيًّا، على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردته قتيلًا.

وأضاف البيان أن العملية أسفرت عن إصابة 6 ضباط أمن، بإصابات متفاوتة الخطورة، توفي أحدهم، كما توفّي اثنان من الزوّار وإصابة 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة، جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

اقرأ أيضًا| أمريكا تعلق على استهداف كنيس يهودي بتونس

تبادل النار في الكنيسة

حسب تايم أوف إسرائيل، جرى تنفيذ الهجوم في وقت كان فيه مئات المصلين يشاركون في مراسم دينية يهودية سنوية كانت على وشك الانتهاء مساء الثلاثاء في هذا الكنيس.

وأظهر مقطع فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا خائفين يقفون في فناء، في حين سمع دوي طلق ناري. وقال سكان الجزيرة إنهم سمعوا تبادلًا لإطلاق النار.

تطويق المعبد وحوزته

أكدت وزارة الداخليّة أنه جرى تطويق المعبد وحوزته وتأمين جميع الموجودين داخله وخارجه، مشيرة إلى أن “الأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا الاعتداء الغادر والجبان”، من دون أن تتحدث في هذه المرحلة عن اعتداء إرهابي.

ولم تذكر السلطات التونسية الدافع وراء الهجوم، ولكن متشددين استهدفوا موسم الزيارة اليهودية السنوية في جربة من قبل، وشنوا هجمات أخرى في تونس.

اقرأ أيضًا| فيديو| مقتل عنصر أمن تونسي في إطلاق نار على كنيس يهودي بجربة

أمريكا تندد بالهجوم على الكنيسة اليهودية

وفقًا لفرانس 24، استنكرت الولايات المتحدة الأمريكية، الهجوم الكنيس اليهودي قرب جزيرة جربة، مشيدة بالتحرك السريع لقوات الأمن، وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، ماثيو ميلر على “تويتر”، إنّ “الولايات المتحدة تندّد بالهجوم الذي وقع في تونس”.

وأضاف: “نعرب عن تعازينا للشعب التونسي ونُثني على التحرّك السريع لقوّات الأمن التونسيّة”. وكان السفير الأمريكي في تونس جووي هود، قد زار الكنيس يوم الاثنين مع المبعوثة الأمريكية لمراقبة ومكافحة معاداة السامية ديبورا ليبستات، وفقًا لما نشرته السفارة الأمريكية على تويتر.

قتل أربعة أشخاص بالرصاص في هجوم كنيس يهودي في تونس

قتل أربعة أشخاص بالرصاص في هجوم كنيس يهودي في تونس

موسم الحج اليهودي

يجتذب الحج السنوي إلى أقدم كنيس يهودي في إفريقيا بانتظام مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة، وهي وجهة لقضاء العطلات، على بعد 500 كيلومتر من العاصمة تونس.

ويخضع الحج لإجراءات أمنية مشددة منذ أن هاجم تنظيم “القاعدة” الكنيس في عام 2002 بشاحنة ملغومة، ما أسفر عن مقتل 21 سائحًا غربيًّا.

أبرز الهجمات في تونس

كان آخر هجوم كبير تتعرض له تونس عام 2020، عندما استهدف انفجار الشرطة أمام السفارة الأمريكية، ما أسفر عن مقتل أحد رجال الأمن، واستهدف تفجيران انتحاريان الشرطة أمام السفارة الفرنسية عام 2019، ما أدى إلى مقتل رجل أمن.

وقتل متشددون عشرات السائحين في هجومين منفصلين على منتجع شاطئي ومتحف تونسي عام 2015. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة، التي تعد منتجعًا سياحيًّا رئيسًا قبالة سواحل جنوب تونس، وتبعد 500 كيلومتر عن العاصمة.

ربما يعجبك أيضا