هجوم مسيّرات بأوكرانيا.. ما قصة مصنع السلاح الإيراني الروسي؟

يوسف بنده

مصنع مشترك بين إيران وروسيا للطائرات المسيرة، يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن الأوروبي.. ما قصته؟


كشفت مؤسسة جيمس تاون، في 6 مارس الماضي، عن أن إيران وروسيا تعملان على بناء مصنع مشترك للمسيرات.

وحسب تقرير هذه المؤسسة الأمريكية، يمثل هذا المصنع تهديدًا استراتيجيًّا لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو). وذكر التقرير أن المخابرات الغربية تعتقد أن المصنع المعني جزء من صفقة دفاعية بقيمة مليار دولار، وقعتها موسكو وطهران.

1460342 771

مسيرات روسية

اكتمال بناء المصنع

كشف تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد 28 مايو 2023، نقلًا عن مصدر في وزارة الدفاع الإيرانية، عن اكتمال بناء مصنع لإنتاج مسيّرات شاهد 136 الإيرانية في روسيا، لافتًا إلى أن المصنع بدأ بالفعل إنتاج ما بين 5 و6 آلاف مسيّرة شهريًّا. وحسب المصدر، لا يمكن اعتبار هذا المصنع إيرانيًّا، لأنه مقام على أراضٍ روسية، وينتج مسيّرات روسية منسوخة عن نظيرتها الإيرانية.

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

وذكر المصدر أن روسيا منحت وزارة الدفاع الإيرانية، التي كلفتها بالإشراف على بناء المنشأة، أرضًا بمساحة تزيد على 200 هكتار (كيلومترين مربعين) في منطقة نائية شمال بحر قزوين قرب الحدود الشمالية الشرقية بين كازاخستان وروسيا، بعيدًا عن جبهات القتال وأعين الناتو.

اقرأ أيضًا: المُسيرات مقابل الطائرات.. صفقة إيرانية مع روسيا تواجه العقوبات الغربية

وقال المصدر إن هذه المنشأة لن يقتصر إنتاجها على المسيّرات، بل سيشمل كذلك إنتاج صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، وهو ما يمكنه أن يغطي جزءًا كبيرًا من حاجة روسيا المتزايدة إلى المسيّرات والصواريخ القصيرة ومتوسطة المدى، إذا استمرت حرب أوكرانيا.

646a2a9c4c59b76e5c7c8e8a

المسيرة شاهد الإيرانية

هجوم ضخم بالمسيرات

حسب تقرير لقناة العربية، أعلنت أوكرانيا، اليوم الأحد، أنها صدت ليلًا “هجوم المسيرات الأكبر” الذي يستهدف كييف “منذ بدء الغزو” الروسي. وذكر الجيش أنه أسقط 52 من 54 من هذه المسيرات المتفجرة التي أرسلتها موسكو، من بينها “أكثر من 40” في أجواء العاصمة كييف.

اقرأ أيضًا: مُسيرات بقوة تدميرية أكبر.. هل تساند إيران روسيا في معركة الربيع؟

ويأتي هذا الهجوم تزامنًا مع تصاعد الدعم الغربي لأوكرانيا. فحسب تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الأحد، أظهر مقطع فيديو جنودًا أوكرانيين يستعدون للمعركة ويقولون إن “الوقت قد حان لاستعادة ما هو لنا”. ويظهر أيضًا في الفيديو عرض الكثير من المعدات العسكرية التي وفرها الغرب.

اقرأ أيضًا: أسلحة إيران وإسرائيل نحو أوكرانيا.. هل باتت كييف ساحة لتصفية الحسابات الدولية؟

وحذرت روسيا من أن الإمدادات الغربية من الأسلحة لأوكرانيا، تخاطر بتصعيد الحرب إلى مستويات “لم نشهدها حتى الآن”. وقال سفير روسيا في بريطانيا، أندريه كيلين، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس السبت، إن بلاده لديها “موارد هائلة” وإنها “لم تتصرف بجدية كبيرة بعد”.

download 9

الرئيس الأوكراني

تصعيد مع الغرب

تتهم أوكرانيا والدول الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة، في حين تنفي إيران هذه المزاعم. ومن شأن خطوة التعاون العسكري بين طهران وموسكو تعزيز المخاوف الغربية والتحذيرات الأميركية المتتالية من أن البلدين يتجهان إلى تعميق علاقاتهما العسكرية، للوصول إلى “شراكة دفاعية كاملة” قد تخلق مزيدًا من التحديات غير المتوقعة لواشنطن.

اقرأ أيضًا: ماذا يقلق إسرائيل من مسيّرات إيران في أوكرانيا؟

وحسب وكالة إرنا الإيرانية، اتهمت طهران الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس السبت، بترويج دعاية مناهضة لإيران حين طالبها بالتوقف عن إمداد روسيا بالطائرات المسيرة، وقالت إن تصريحاته تهدف إلى الحصول على المزيد من الأسلحة والمساعدات المالية من دول الغرب.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا ساحة لتصفية الحسابات.. ما دور إيران؟

ربما يعجبك أيضا