هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية.. هل يلتزم الطرفان؟

إسراء عبدالمطلب
هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية

واصل الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني الهجمات المتبادلة لمدة ساعتين بعد بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار.


بعد 5 أيام من القصف المستمر والمتبادل في غزة، نجحت مصر في عقد اتفاق تهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ولا سيما حركة الجهاد الإسلامي.

وتضمن الاتفاق، الذي توسطت فيه مصر، وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار اعتبارًا من الساعة 10 مساء أمس السبت 13 مايو 2023، يشمل في أهم بنوده وقف استهداف المدنيين، والتوقف عن هدم المنازل، ووقف استهداف الأفراد.

هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية

هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية

هدنة بوساطة مصرية

حسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تضمن الاتفاق وقفة إنسانية لفتح معبري بيت حانون وكرم أبو سالم، وإدخال معدات طبية إلى القطاع، وشهد الاتفاق بداية هشة، وواصل الجانبان الهجمات المتبادلة لمدة ساعتين بعد بدء سريانه مساء أمس السبت.

وأشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، اليوم الأحد، بالجهود الكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتوصل إلى اتفاق تهدئة ووقف العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا| بوساطة مصرية.. اتفاق فلسطيني إسرائيلي لوقف إطلاق النار

العلاقات المصرية الفلسطينية

قال أبو مازن إن الدور المصري الفاعل في التوصل إلى اتفاق التهدئة ووقف العدوان على قطاع غزة، يعكس متانة وخصوصية العلاقات المصرية الفلسطينية، وحرص الرئيس السيسي واهتمامه الشخصي بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وحيا أبو مازن أبناء شعبه الصامدين والصابرين والمرابطين، وترحم على أرواح الشهداء، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وأوعز لجميع وزارات الاختصاص بتقديم المساعدات الإغاثية الفورية للفلسطينيين في القطاع.

وقف إطلاق النار

من الجانب الآخر، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشكر إلى مصر على جهودها الحثيثة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وحسب موقع 0404 العبري، شكر رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، بتوجيه من نتنياهو، الرئيس السيسي، وأعرب عن تقدير دولة إسرائيل لجهود مصر الحثيثة للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

أوضح هنجبي أن “رد إسرائيل على المبادرة المصرية يعني الرد على الهدوء بهدوء، وإذا تعرضت إسرائيل للهجوم، ستواصل فعل كل ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها”.

امتنان دولي للوساطة المصرية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، عن ترحيبها بجهود مصر في وساطتها لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقالت الوزارة في بيانها، إن الولايات المتحدة تشيد بدور مصر الحاسم في التوسط في اتفاق وقف إطلاق النار، والذي سيمنع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين.

وأضاف البيان: “سنواصل العمل مع شركائنا لتعزيز الهدوء في الأسابيع والأشهر المقبلة. وسنواصل جهودنا لتحسين ظروف الفلسطينيين المعيشية، ونحث على سرعة إيصال الوقود والإمدادات الحيوية الأخرى إلى غزة”.

الحرية والازدهار والديمقراطية

تابع بيان الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتقد أن “كلًّا من الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون العيش بأمان، وأن يتمتعوا بتدابير متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية”.

ونشر البيت الأبيض بيانًا رحب فيه بجهود الوساطة المصرية، معربًا عن شكره للرئيس السيسي، وقال البيان: “نحن ممتنون للجهود الدبلوماسية الحاسمة للرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين، في جهود التوصل إلى الاتفاق”.

خسائر فلسطينية نتيجة الغارات الإسرائيلية

أسفرت الغارات الإسرائيلية على غزة، منذ فجر الثلاثاء الماضي، عن ارتقاء 33 شهيدًا بينهم 6 أطفال و3 نساء، وإصابة نحو 150 آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال، من جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي للمنازل والمنشآت، إضافة إلى إصابة الآلاف بحالات هلع، خاصة الأطفال.

وكذلك دمرت الغارات الإسرائيلية 51 وحدة سكنية كليًّا، وتضرر نحو 1000 وحدة سكنية، منها نحو 50 وحدة باتت غير صالحة للسكن، إلى جانب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، والمنشآت الزراعية، والأضرار الاقتصادية من جراء الحصار المطبق وإغلاق المعابر.

هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية

هدنة فلسطينية إسرائيلية برعاية مصرية

10 ملايين دولار خسائر فلسطينية 

قالت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية إن الخسائر الأولية لكل يوم خلال الهجمات الإسرائيلية بلغت 10 ملايين دولار، نتيجة تعطل العملية الإنتاجية.

وأوضح مدير عام السياسات والتخطيط في وزارة الاقتصاد الوطني أسامة نوفل، أن طواقم حصر الأضرار بدأت منذ صباح اليوم الأحد مهامها الميدانية.

اقرأ أيضًا| مظاهرات في لندن وباريس دعمًا للقضية الفلسطينية

55 مليون دولار يوميًّا خسائر إسرائيل

أشار نوفل إلى أن الخسائر الأولية شملت قطاعات الإنتاج والتصدير والاستيراد والعمال والمحال التجارية، التي تعطلت أعمالها نتيجة العدوان.

وفي المقابل، أسفر إطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل عن مقتل اثنين، هما إسرائيلي وفلسطيني يعمل في إسرائيل، وإصابة نحو 80 آخرين.

وأفادت القناة 13 العبرية، بأن الهجوم الإسرائيلي على غزة كلف جيش الاحتلال 55 مليون دولار يوميًّا، دون احتساب الخسائر الاقتصادية اليومية في إسرائيل، مضيفة أن كلفة الصاروخ الواحد لمنظومة القبة الحديدية تبلغ 50 ألف دولار.

ربما يعجبك أيضا