هدنة في السودان قابلة للتمديد.. ما آلية مراقبتها؟

إسراء عبدالمطلب
اتفاق جدة للهدنة في السودان

أنتوني بلينكن: حان الوقت لإسكات المدافع والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق


أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد 21 مايو 2023، توقيع اتفاقية في مدينة جدة، لوقف إطلاق النار بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وحسب بيان سعودي أمريكي مشترك، اتفق طرفا الصراع في السودان على وقف لإطلاق النار لمدة 7 أيام ابتداءً من 22 مايو، يمكن تمديده بموافقة الطرفين، اللذين اتفقا أيضًا على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية.

اتفاق طرفي الصراع في السودان على هدنة جديدة لـ7 أيام

 اتفاق جدة لوقف النار في السودان

قالت الخارجية السعودية على حسابها الرسمي في تويتر، إن المملكة والولايات المتحدة تعلنان توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد لمدة 7 أيام، وإجراء الترتيبات الإنسانية، بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، في مدينة جدة.

وشدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على حرص قيادة المملكة على حقن الدماء السودانية، وذلك بمناسبة إعلان توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار مساء السبت، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

اقرأ أيضًا: سلطان عمان يزور مصر للمرة الأولى ويلتقي السيسي

السعودية حريصة على أمن واستقرار السودان

شدد بن فرحان على حرص قيادة السعودية على “أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق”، معربًا عن تقديره لتعاون الأطراف السودانية المشاركة في محادثات جدة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

ورأى بن فرحان أن في هذا الاتفاق بصيص أمل للسودانيين، وخاصةً سكان العاصمة الخرطوم، معربًا عن أمله تمديد الاتفاق في وقت لاحق.

هدنة لتقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية

كانت السعودية والولايات المتحدة أعلنتا ليلة أمس السبت، توصل الأطراف السودانية إلى اتفاق هدنة، وقالتا في بيان مشترك إن “الشعب السوداني عانى خلال الأسابيع الـ5 الماضية بسبب هذا الصراع المدمر”، وإن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تقفان إلى جانبهم.

وأضاف البيان أن السعودية والولايات المتحدة تطالبان الأطراف بالالتزام الكامل بالتزاماتهم لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، ودعم المساعدات الإنسانية لتقديم الإغاثة التي هم في أمسّ الحاجة إليها.

واتفق الطرفان على سحب القوات من المستشفيات والمرافق العامّة الأساسية، وتسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، ما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.

ليست عملية سياسية

قالت السعودية وأمريكا في البيان: “هذه ليست عملية سياسية، ولا ينبغي النظر إليها على أنها كذلك، ونتوقع أن تتناول المحادثات اللاحقة، التي ستشمل المدنيين السودانيين والشركاء الإقليميين والدوليين، الخطوات اللازمة للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية، وتفعيل العملية السياسية لاستكمال التغيير الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن وقف إطلاق النار سيخضع لآلية مراقبة سعودية أمريكية مدعومة دوليًّا، تضم 3 ممثلين عن السعودية و3 عن الولايات المتحدة و3 من كل طرف من طرفي النزاع.

إعلان جدة".. اتفاق مبادئ أولي بين الجيش السوداني و"الدعم السريع"

ويشهد السودان اضطرابات منذ اندلاع القتال بين قوات الجيش ومليشيات الدعم السريع في منتصف إبريل الماضي، وأسفرت المعارك عن مقتل 705 شخص وإصابة ما لا يقل عن 5287 شخص، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء بريطانيا: تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ هذا الصيف

إسكات المدافع والسماح بوصول المساعدات

وفق قناة سكاي نيوز، رحبت قوى الحرية والتغيير بالسودان، اليوم الأحد، باتفاق وقف إطلاق النار، وقالت في بيان: “ندعو إلى الالتزام الكامل بإعلان مبادئ جدة، وباتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والترتيبات الإنسانية، ونأمل أن يشكل هذا الاتفاق خطوة أخرى إلى الأمام في طريق الوقف الكلي لهذه الحرب اللعينة”.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى احترام الهدنة، وقال في تغريدة على تويتر: “حان الوقت لإسكات المدافع والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق”، مضيفًا: “أناشد كلا الجانبين التمسك بهذا الاتفاق؛ أنظار العالم تراقب”.

ربما يعجبك أيضا