هدوء في العاصمة السودانية مع بدء سريان الهدنة

أسماء حمدي

قال سكان إن الاشتباكات هدأت في العاصمة السودانية الخرطوم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد 18 يونيو 2023، في أعقاب معارك وضربات جوية خلال الليل.

جاء ذلك مع بدء سريان وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، بوساطة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، بهدف تهدئة القتال المستمر منذ أكثر من شهرين بين طرفي الصراع، حسب وكالة أنباء رويترز.

هدنة جديدة

اتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف الهجمات وعدم السعي للحصول على مكاسب عسكرية خلال فترة وقف إطلاق النار، التي بدأت في الساعة السادسة صباحًا، فضلًا عن السماح بتسليم المساعدات، حسب ما قال الوسطاء السعوديون والأمريكيون.

وحول الصراع على السلطة بين الجانبين العاصمة إلى منطقة حرب ابتليت بعمليات النهب وأدى إلى اندلاع قتال في مناطق أخرى وأثار تصعيدا حادًّا للعنف في دارفور بغرب السودان.

اشتباكات وضربات جوية

في الساعات التي سبقت سريان الهدنة، أفاد شهود بوقوع اشتباكات وضربات جوية في عدة مناطق بالخرطوم وأم درمان المجاورة.

وقال صلاح الدين أحمد (49 عاما) لـ”رويترز” صباح اليوم، إن الوضع في الخرطوم هادئ بعد ضربات جوية الليلة الماضية، واصفًا الأمر بأنه كان مرعبًا. وعبر عن أمله أن تكون الهدنة “بداية نهاية الحرب”.

فشل اتفاقات سابقة

سمحت الاتفاقات السابقة لوقف إطلاق النار، التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات بجدة، بتسليم بعض المساعدات الإنسانية مع انحسار القتال لكن الجانبين انتهكا الاتفاقات مرارًا.

ونشب الصراع بسبب خلافات حول خطة انتقال تفضي إلى انتخابات في ظل حكومة مدنية، بعد 4 سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير خلال انتفاضة شعبية، ويستعر القتال منذ أوائل يونيو.

اقرأ أيضًا|  بيان سعودي أمريكي يعلن وقف الصراع في السودان 72 ساعة

اقرأ أيضًا|  وزير الصحة السوداني: أكثر من 3 آلاف قتيل منذ تفجر الصراع

ربما يعجبك أيضا