هدوء مؤقت في استحواذات شركات النفط

شيماء عزيز
أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ أبريل مع توقعات بارتفاع الطلب

يسعى بعض منتجي النفط الصخري إلى إبرام صفقات دمج واستحواذ جديدة حتى مع تريث الشركات الكبرى في قطاع النفط والغاز، مثل “إكسون موبيل” و”شيفرون”، لاستيعاب فترة النشاط المكثف التي أدت إلى عقد صفقات كبيرة.

ومن المتوقع أن يظل نشاط الدمج والاستحواذ في هذا القطاع قويًا، وربما يشمل حتى المزيد من الصفقات الضخمة، على خلفية الطلب القوي وأسعار النفط التي تحوم حول 80 دولارًا للبرميل، وفق وكالة بلومبرج، اليوم السبت 17 أغسطس 2024.

واندفع أكبر منتجي النفط في الولايات المتحدة نحو موجة استحواذات خلال فترة 12 شهرًا ماضية استجابة لمطالب المستثمرين بتقليص نشاط الاستكشاف وخفض التكاليف، بينما يحاولون الحفاظ على أهميتهم في صناعة لم تعد مفضلة كما كانت، لكنها لا تزال مربحة للغاية.

وأبرمت شركات النفط والغاز حول العالم صفقات بقيمة 265 مليار دولار خلال العام المنتهي في 30 يونيو، حيث أضاف استحواذ “إكسون” على شركة “بايونير ناتشورال ريسورسيز” (Pioneer Natural Resources) مقابل 60 مليار دولار وشراء “شيفرون” لشركة “هيس” (Hess) بقيمة 53 مليار دولار، التي واجهت عقبة تحكيمية، إلى هذه الحصيلة”.

وقبل موجة الصفقات الأخيرة، بلغت قيم عمليات الدمج والاستحواذ الفصلية نحو 30 مليار دولار، أي أنها أصبحت أكثر بأربع مرات فقط مقارنة بمعدلها في 2018، بحسب البيانات.

ربما يعجبك أيضا