عاجل| موقع إسرائيلي ينشر ملامح الصفقة الجديدة لإحياء محادثات غزة

عبدالمقصود علي
الدمار في غزة

يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى أوروبا في الأيام المقبلة للقاء رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في محاولة لإحياء المحادثات لإطلاق سراح الأسرى وهدنة غزة.

وقال موقع “تايمز اوف إسرائيل” الجمعة 24 مايو 2024، إن الاجتماع سيكون رفيع المستوى، وهو الأول منذ انهيار المفاوضات قبل أسبوعين بعد رد حماس على اقتراح صاغه وسطاء أمريكيون وقطريون ومصريون بتعديلات اعتبرتها الولايات المتحدة وإسرائيل غير مقبولة.

نص الاتفاق

ينص هذا الاقتراح على إطلاق سراح تدريجي للأسرى الإسرائيليين الـ 128 المتبقين، بدءاً بالإفراج عن 33 امرأة ومسناً ومرضى مختطفين خلال فترة هدنة مدتها ستة أسابيع.

ومن المفترض أن تشهد المرحلة الثانية إطلاق سراح السرى المتبقين إلى جانب إجراء محادثات بشأن وقف دائم لإطلاق النار. وسيتم بعد ذلك إطلاق سراح جثث السرى الذين تحتجزهم حماس خلال المرحلة الثالثة.

ووفقا للموقع من غير الواضح ما إذا كان رئيس المخابرات المصرية عباس كامل سيحضر أيضًا الاجتماع الأوروبي المقبل، كما فعل في الماضي، لكن القاهرة ستظل منخرطة في عملية الوساطة، حسبما قال مسؤول أمريكي ومسؤول إسرائيلي.

محادثات غير مباشرة مع حماس

أكد المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون رحلة بيرنز بعد ساعات من سماح مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لفريق برنيع المفاوض باستئناف المحادثات غير المباشرة مع حماس.

وقال مصدر لقناة “كان” إن فريق التفاوض لم يحصل على كل ما طلبه “ولكن على الأقل يمكن تحقيق تقدم”.

ولا يزال 128 أسيرا لدى حماس – ليس جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر الماضي.

وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل 37 ممن ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدا بمعلومات استخباراتية ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة.

ربما يعجبك أيضا